بسم الله رب الأرباب خالق الخلق يا سامع النجوى ومجيب الدعوى وناصر المظلوم ومنجي الهالك ورحمن الدنيا والآخرة رجوناك ربنا ليس لنا رجاء بغيرك ولا نعبد سواك إلها فردا صمدا واحدا قهارا جبارا اللهم أعصم دماء المسلمين في كل مكان وألف بين قلوبهم وارحمهم واغفر لهم وتجاوز عنهم اللهم أحرصهم بعينك التي لا تنام وأمنهم في أوطانهم اللهم إن الظالمين والجبارين قد طغوا وتجبروا وظلموا وضلوا وقتلوا المسلمين اللهم عليك بهم يا رب العزة والجلال اللهم أحمي كويتنا الحبيبة وأمن أهلها في جمعة الغد اللهم إن أهلها تصدقوا بأموالهم وخيراتهم التي أنعمت أنت عليهم سبحانك وكانوا سندا وعونا لإخوانهم المسلمين في كل مكان وكفلوا الأيتام وحفروا الآبار وبنوا المساجد اللهم إنهم في حاجتك اللهم إنهم يستنصرون بك فانصرهم على من عاداهم إنهم يستغيثون بك فأغثهم اللهم إنا لنا أحبة وأخوة فألف بين قلوبنا وارحمنا أحيائا وأمواتا اللهم إنها علت الوجوه لك وخشعت القلوب لك ودمعت الأعين لك خشيتا ورجاءا اللهم أجب دعوانا يا رب العالمين اللهم إننا مؤمنين بك ونؤمن أن الملك عندك والفضل والهداية منك فإليك يعود الفضل كله يا صاحب المنة والفضل اللهم إننا الضعفاء فارحمنا واغفرلنا اللهم أنت تعطي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء ولا دائم إلا وجهك ولا سلطان إلا سلطانك مخطئ من ظن غير ذلك وضال نفسه ومضل لغيره اللهم إن نعمك كثيرة ورحمتك واسعة فأتم نعمتك علينا وارحمنا واغفرلنا
يا إله العالمين يا رب الأرباب يا خالق الخلق يا حي يا قيوم
الجمعة، 27 مايو 2011
الأربعاء، 25 مايو 2011
الوطن العربي
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
أما بعد ,,,
تاريخ نكتبه ويكتبنا وماضي مجيد نذكره طبعا ماضي مسلم نفتخر به وأتطرق في مقالي هذا بعد سقوط الدولة العثمانية وتشكل الدول العربية حسب معاهدة سايس - بيكو ووقوع أكثرها تحت الاستعمار وتشكل جامعة الدول العربية في أربعينيات القرن الماضي وبعد ذلك تحررت الدول من الاستعمار وكانت أصوات الزعماء لنتحرر من الاستعمار ونعيش بحرية ودعمت الشعوب الحرية مع حكامها ومناضليها وثوارها وكانت تريد هذه الشعوب الحرية والتحرر من إذلال الاستعمار ونهبه لثروات البلاد والعباد , وبعد الاستعمار استمر الاستعباد وقمع الحريات ونهب الثروات فماذا تغير ؟ ولماذا حارب الناس الاستعمار ؟ ولماذا استشهدوا ؟ وماذا ستقولون للتاريخ ولدمائهم التي سالت من أجل حريتهم ؟ ولذلك يتبين للعيان ومن يقرأ التاريخ ومن يكتبه أن الوطن العربي من المحيط إلى الخليج لم يتغير إنه كما هو فلا زالت السجون مليئة بسجناء الرأي والناشطين السياسيين فأي حرية صنعها المواطن العربي لنفسه ولماذا حارب ومات ؟ وواقعنا يحكي لنا ليس المواطن العربي بل إن الشعوب الحرة في جميع دول العالم يحق لها العيش بحرية وسلام وأمن واطمئنان ولم أستغرب مما حدث في تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا ومن يأتي بعدهم وهذه سيناريوهات مفتوحة ومعلنة وموجودة ومن سقط قد سقط والذي لم يسقط لم يقرأ ولم يفهم الرسالة وبغض النظر إن كنت أؤيد الثورات أو أعارضها وهذا موضوع يطول شرحه ولكني أكتب واقعا وأتوقع مستقبلا وأتألم في كل لحظة على سفك الدماء هنا وهناك ولكن ماذا عسانا ان نفعل إن الشعوب تريد العيش بحرية أو الموت بكرامة
عيشي يا كرامة
موتي يا إهانة
أما بعد ,,,
تاريخ نكتبه ويكتبنا وماضي مجيد نذكره طبعا ماضي مسلم نفتخر به وأتطرق في مقالي هذا بعد سقوط الدولة العثمانية وتشكل الدول العربية حسب معاهدة سايس - بيكو ووقوع أكثرها تحت الاستعمار وتشكل جامعة الدول العربية في أربعينيات القرن الماضي وبعد ذلك تحررت الدول من الاستعمار وكانت أصوات الزعماء لنتحرر من الاستعمار ونعيش بحرية ودعمت الشعوب الحرية مع حكامها ومناضليها وثوارها وكانت تريد هذه الشعوب الحرية والتحرر من إذلال الاستعمار ونهبه لثروات البلاد والعباد , وبعد الاستعمار استمر الاستعباد وقمع الحريات ونهب الثروات فماذا تغير ؟ ولماذا حارب الناس الاستعمار ؟ ولماذا استشهدوا ؟ وماذا ستقولون للتاريخ ولدمائهم التي سالت من أجل حريتهم ؟ ولذلك يتبين للعيان ومن يقرأ التاريخ ومن يكتبه أن الوطن العربي من المحيط إلى الخليج لم يتغير إنه كما هو فلا زالت السجون مليئة بسجناء الرأي والناشطين السياسيين فأي حرية صنعها المواطن العربي لنفسه ولماذا حارب ومات ؟ وواقعنا يحكي لنا ليس المواطن العربي بل إن الشعوب الحرة في جميع دول العالم يحق لها العيش بحرية وسلام وأمن واطمئنان ولم أستغرب مما حدث في تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا ومن يأتي بعدهم وهذه سيناريوهات مفتوحة ومعلنة وموجودة ومن سقط قد سقط والذي لم يسقط لم يقرأ ولم يفهم الرسالة وبغض النظر إن كنت أؤيد الثورات أو أعارضها وهذا موضوع يطول شرحه ولكني أكتب واقعا وأتوقع مستقبلا وأتألم في كل لحظة على سفك الدماء هنا وهناك ولكن ماذا عسانا ان نفعل إن الشعوب تريد العيش بحرية أو الموت بكرامة
عيشي يا كرامة
موتي يا إهانة
الأربعاء، 18 مايو 2011
الشعب أم الحكومة
بسم الله رب الأرباب خلق العباد وأنعم عليهم وهو سبحانه المعبود الفرد الصمد أرسل الرسل والأنبياء لتوحيده وعبادته فهو أحق أن يعبد وأحق أن يحمد وأحق أن نسجد ونركع له سبحانه لا إله غيره والصلاة والسلام على حبيبنا ونورنا ونبينا سيد بني آدم ولا فخر هو محمد بن عبدالله بأبي هو وأمي
أما بعد ,,,
إذا كنا نخشى القتل فقد قتل يحيى عليه السلام وهو نبي الله وإذا كنا نخشى التعذيب فقد عذب إبراهيم عليه السلام يوم قذف بالنار وأنجاه الله وإذا كنا نخشى السجن فقد سجن يوسف عليه السلام واستحب السجن على الحرية وإذا كنا نخشى الهجرة فقد هاجر حبيبنا ونبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم , ومافعلته الحكومة بالأمس أمانة لم أستغربه لأنني متوقع أسوأ من هذا الفعل من الحكومة وكما كتبت سابقا عنها وعن توجهاتها وعن برنامجها فتحويل الإستجواب إلى الدستورية يعني قتله وهروب كما تعودناه من الحكومة دائما وسنكون معارضة سلمية بحتة وفق الدستور والقانون الذي لم تحترمه الحكومة ولم تعر له إهتماما ولم تعر أيضا إهتماما للنواب والناس وأدخلت السلطة القضائية في صراع سياسي بينهم وبين المعارضة ونحن هنا لسنا دعاة حكم أو ثورة بل دعاة حق وسلام وتجمعات سلمية تعصم دماء الناس أولا ثم دمائنا نحن وجميع من هو في صف المعارضة ونؤكد ونشدد على تغيير النهج الحكومي ضد الدستور والنظر إليه على أنه عقد بين الحاكم والمحكوم وعلى أن الشعب شريك في الحكم من خلال السلطة التشريعية ويراقب عمل السلطة التنفيذية , ونحن كشعب أبقى من الحكومة وأثبت ذلك التاريخ على أن الشعب أبقى من الحكومة وهذه الحكومة ما حدث منها بالأمس شئ بسيط فإنه يوجد بها سامي النصف الذي في جميع كتاباته ينادي بتعديل الدستور ويسخف المعارضة والشعب من خلال كتاباته التي في أحدها يقول أن الدستور كتب أثناء التاميمات والاشتراكيات وكتبت مقالا عن كلامه هذا ويوجد بها علي الراشد الذي نادى بتعديل الدستور وجعل قيود على أداة الإستجواب فكيف ستستمر هذه الحكومة حري بها الرحيل أفضل للكويت , ولم ولن نكل أو نمل كمعارضة عن قول الحق حتى الممات وأدعو كما دعوت سابقا المشاركة في التجمعات السياسية والندوات وحتى المظاهرات السلمية حتى تصل الرسالة
وفق الله الجميع إلى سبيل الرشاد
أما بعد ,,,
إذا كنا نخشى القتل فقد قتل يحيى عليه السلام وهو نبي الله وإذا كنا نخشى التعذيب فقد عذب إبراهيم عليه السلام يوم قذف بالنار وأنجاه الله وإذا كنا نخشى السجن فقد سجن يوسف عليه السلام واستحب السجن على الحرية وإذا كنا نخشى الهجرة فقد هاجر حبيبنا ونبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم , ومافعلته الحكومة بالأمس أمانة لم أستغربه لأنني متوقع أسوأ من هذا الفعل من الحكومة وكما كتبت سابقا عنها وعن توجهاتها وعن برنامجها فتحويل الإستجواب إلى الدستورية يعني قتله وهروب كما تعودناه من الحكومة دائما وسنكون معارضة سلمية بحتة وفق الدستور والقانون الذي لم تحترمه الحكومة ولم تعر له إهتماما ولم تعر أيضا إهتماما للنواب والناس وأدخلت السلطة القضائية في صراع سياسي بينهم وبين المعارضة ونحن هنا لسنا دعاة حكم أو ثورة بل دعاة حق وسلام وتجمعات سلمية تعصم دماء الناس أولا ثم دمائنا نحن وجميع من هو في صف المعارضة ونؤكد ونشدد على تغيير النهج الحكومي ضد الدستور والنظر إليه على أنه عقد بين الحاكم والمحكوم وعلى أن الشعب شريك في الحكم من خلال السلطة التشريعية ويراقب عمل السلطة التنفيذية , ونحن كشعب أبقى من الحكومة وأثبت ذلك التاريخ على أن الشعب أبقى من الحكومة وهذه الحكومة ما حدث منها بالأمس شئ بسيط فإنه يوجد بها سامي النصف الذي في جميع كتاباته ينادي بتعديل الدستور ويسخف المعارضة والشعب من خلال كتاباته التي في أحدها يقول أن الدستور كتب أثناء التاميمات والاشتراكيات وكتبت مقالا عن كلامه هذا ويوجد بها علي الراشد الذي نادى بتعديل الدستور وجعل قيود على أداة الإستجواب فكيف ستستمر هذه الحكومة حري بها الرحيل أفضل للكويت , ولم ولن نكل أو نمل كمعارضة عن قول الحق حتى الممات وأدعو كما دعوت سابقا المشاركة في التجمعات السياسية والندوات وحتى المظاهرات السلمية حتى تصل الرسالة
وفق الله الجميع إلى سبيل الرشاد
الأحد، 15 مايو 2011
الخيانة
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
أما بعد ,,,
بتّ أحب المقالات الفكرية لأنها تلامس واقعنا اللا مادي واليوم مقالنا عن الخيانة والخيانة أنواع أولها خيانة العقيدة والدين والوطن والمجتمع والأسرة والزوجة والحبيبة وسأتناول معكم جميعها وكلها بداية يخون الإنسان نفسه لأن الخيانة تعبر عن شخصية مهزوزة ضعيفة داخليا لا تستطيع الصدق والوفاء بالعهد الذي قطعه الإنسان بداية عهده مع الله جل في علاه انتهاءً بخيانة الحبيبة ولأن الإنسان غير صادق مع نفسه وكاذب ولأن أهوائه تملكته ولأن كل القيم والمبادئ السوية الإنسانية غابت عنه لحظة خيانته وبداية خيانة العقيدة والدين لأن الإنسان يستطيع أن يخون نفسه ويكذب على نفسه إلا أنه لا يستطيع الكذب على الله سبحانه وخيانة عهده مع الله وعقيدته ودينه أعتبرها من أبشع الخيانات لأن هذه الخيانة لا غفران لها إلا التوبة قبل الممات , خيانة الوطن تعبر عن عدم الإنتماء لهذا الوطن الذي أعطاك كل شئ بأمر الله سبحانه , خيانة المجتمع من خلال عدم إتقان العمل والإخلاص والمساعدة على الفساد الإداري وإهدار المال العام , خيانة الأسرة عدم العمل كأحد أفراد الأسرة والتضامن معهم في السراء والضراء والصدق معهم وعدم الكذب عليهم والعمل كفريق واحد , الخيانة الزوجية وهذا النوع أو الشق يجب أن نفرغ له الوقت والجهد والمال من كثر المآسي والمصائب التي فيه لأن الحياة الزوجية رباط مقدس وعلى كلا الطرفين تقدير ذلك والعمل به والصدق بينهم وعدم الكذب على الآخر فإذا كان الرجل يريد الخيانة أولى به أن لا يخون يتزوج من ثانية وإذا كانت الزوجة تريد الخيانة أولى بها طلب الطلاق والزواج ممن أحبت أن تكون معه إلا أنني لا أشجع على الطلاق ولا أريده ولكن يجب أن يعيش الزوجان بصدق وإخلاص وإلا الأفضل أن يفترقا , وأيضا خيانة الحبيب أو الحبيبة ما الداعي إلى ذلك إذا كان الإنسان يحب شخصا ما يجب عليه الزواج به وإلا من البداية لا يفتحان أبواب الحب مشرعة وبعد ذلك لا يتفقان على الزواج ويجب أن يعي كلا الطرفين أن الحب مرحلة ثانوية والمرحلة الأساسية الوضع الإجتماعي والظروف المحيطة وبذلك تكون خيانة الطرفين في حبهم الميت قبل أن يولد وبذلك تكون الخيانة , والنوع الأخير من الخيانة الذي لم أكشف عنه في بداية المقال هي خيانة الصديق فالصديق أعتبره أقرب شخص للإنسان لأن الصديق معه مفاتيح الأسرار والصديق يقول له الإنسان ما لا يقوله لغيره دون تجرد وتكلف ويحس بالطمأنينة والراحة ولذلك يكون عنده كل شئ وخيانته ستسبب نكسة كبيرة جدا على صديقه لأنه يعرف كل شئ
أما بعد ,,,
بتّ أحب المقالات الفكرية لأنها تلامس واقعنا اللا مادي واليوم مقالنا عن الخيانة والخيانة أنواع أولها خيانة العقيدة والدين والوطن والمجتمع والأسرة والزوجة والحبيبة وسأتناول معكم جميعها وكلها بداية يخون الإنسان نفسه لأن الخيانة تعبر عن شخصية مهزوزة ضعيفة داخليا لا تستطيع الصدق والوفاء بالعهد الذي قطعه الإنسان بداية عهده مع الله جل في علاه انتهاءً بخيانة الحبيبة ولأن الإنسان غير صادق مع نفسه وكاذب ولأن أهوائه تملكته ولأن كل القيم والمبادئ السوية الإنسانية غابت عنه لحظة خيانته وبداية خيانة العقيدة والدين لأن الإنسان يستطيع أن يخون نفسه ويكذب على نفسه إلا أنه لا يستطيع الكذب على الله سبحانه وخيانة عهده مع الله وعقيدته ودينه أعتبرها من أبشع الخيانات لأن هذه الخيانة لا غفران لها إلا التوبة قبل الممات , خيانة الوطن تعبر عن عدم الإنتماء لهذا الوطن الذي أعطاك كل شئ بأمر الله سبحانه , خيانة المجتمع من خلال عدم إتقان العمل والإخلاص والمساعدة على الفساد الإداري وإهدار المال العام , خيانة الأسرة عدم العمل كأحد أفراد الأسرة والتضامن معهم في السراء والضراء والصدق معهم وعدم الكذب عليهم والعمل كفريق واحد , الخيانة الزوجية وهذا النوع أو الشق يجب أن نفرغ له الوقت والجهد والمال من كثر المآسي والمصائب التي فيه لأن الحياة الزوجية رباط مقدس وعلى كلا الطرفين تقدير ذلك والعمل به والصدق بينهم وعدم الكذب على الآخر فإذا كان الرجل يريد الخيانة أولى به أن لا يخون يتزوج من ثانية وإذا كانت الزوجة تريد الخيانة أولى بها طلب الطلاق والزواج ممن أحبت أن تكون معه إلا أنني لا أشجع على الطلاق ولا أريده ولكن يجب أن يعيش الزوجان بصدق وإخلاص وإلا الأفضل أن يفترقا , وأيضا خيانة الحبيب أو الحبيبة ما الداعي إلى ذلك إذا كان الإنسان يحب شخصا ما يجب عليه الزواج به وإلا من البداية لا يفتحان أبواب الحب مشرعة وبعد ذلك لا يتفقان على الزواج ويجب أن يعي كلا الطرفين أن الحب مرحلة ثانوية والمرحلة الأساسية الوضع الإجتماعي والظروف المحيطة وبذلك تكون خيانة الطرفين في حبهم الميت قبل أن يولد وبذلك تكون الخيانة , والنوع الأخير من الخيانة الذي لم أكشف عنه في بداية المقال هي خيانة الصديق فالصديق أعتبره أقرب شخص للإنسان لأن الصديق معه مفاتيح الأسرار والصديق يقول له الإنسان ما لا يقوله لغيره دون تجرد وتكلف ويحس بالطمأنينة والراحة ولذلك يكون عنده كل شئ وخيانته ستسبب نكسة كبيرة جدا على صديقه لأنه يعرف كل شئ
الأحد، 8 مايو 2011
حكومة الشياطين
بسم الله مالك الملك عالم الغيب والشهادة لا إله غيره ولا معبود بحق سواه محيينا ومميتنا ومحيينا يوم البعث العظيم إلهنا ليس لنا رجاء غيرك ولا راحم إلا أنت ولا منجي لنا في الدنيا والآخرة إلا أنت ربي ورب آبائي الأولين لك الحمد والفضل والمنة في كل شئ هديتنا إلى الإسلام وهديتنا أن نصوم ونصلي ونقوم الليل وأنت هادينا فثبتنا يا ربنا يوم السؤال والعرض عليك , والصلاة والسلام على خير الأنام مخرجهم من الظلام هدى العالمين بأمر السلام سبحانه إلى سبيل الرشاد
أما بعد ,,,
انقطعت عن المقالات السياسية بعد إستقالة الحكومة إيمانا مني بإعطاء فرصة لنرى الأمور بشكل واضح ودقيق وخرجت علينا نفس الحكومة ونفس الوزراء الذين هربوا من مسؤولياتهم ولم يكونوا أمينين على أرواح وثروات ومقدرات الناس والأرض وماذا ستقدم هذه الحكومة ؟ وماذا نذكر منها ؟ وما هو برنامجها ؟
مقالتي اليوم ستكون موجزة وصغيرة ودون استرسال وواضحة
ناصر المحمد وحكومته غير مرغوب فيهم نهائيا وقطعيا ولن نفند لماذا؟ لأن المتتبع للأمور ومن تابع مقالاتي يعرف ذلك
سنكون كمعارضة سدا منيعا على أرواح الناس وثروات ومقدرات البلد ومكتسبات الناس والدستور الذي هو صمام الأمان الوحيد للكويت لن نتنازل أو نتراجع عن هذه الحقوق وليعلم ناصر المحمد أن حكومته ولدت ميتة وأن التجمعات السياسية والشعبية ستكون له بالمرصاد
عيش يا شعب
موتي يا حكومة
أما بعد ,,,
انقطعت عن المقالات السياسية بعد إستقالة الحكومة إيمانا مني بإعطاء فرصة لنرى الأمور بشكل واضح ودقيق وخرجت علينا نفس الحكومة ونفس الوزراء الذين هربوا من مسؤولياتهم ولم يكونوا أمينين على أرواح وثروات ومقدرات الناس والأرض وماذا ستقدم هذه الحكومة ؟ وماذا نذكر منها ؟ وما هو برنامجها ؟
مقالتي اليوم ستكون موجزة وصغيرة ودون استرسال وواضحة
ناصر المحمد وحكومته غير مرغوب فيهم نهائيا وقطعيا ولن نفند لماذا؟ لأن المتتبع للأمور ومن تابع مقالاتي يعرف ذلك
سنكون كمعارضة سدا منيعا على أرواح الناس وثروات ومقدرات البلد ومكتسبات الناس والدستور الذي هو صمام الأمان الوحيد للكويت لن نتنازل أو نتراجع عن هذه الحقوق وليعلم ناصر المحمد أن حكومته ولدت ميتة وأن التجمعات السياسية والشعبية ستكون له بالمرصاد
عيش يا شعب
موتي يا حكومة
الخميس، 5 مايو 2011
مشوه التاريخ الإسلامي جرجي زيدان (الحلقة السابعة) تكملة للرد على كتبه
رابعا : تبين من البحث الذي قدمه عالم أزهري درس باستفاضة روايات جرجي زيدان أن معظم الأحداث التاريخية في رواياته قد حرفت وبنيت على أساس فاسد
فقد ظل جرجي على حد تعبير الباحث الدكتور ... ينقب وينقر ويجهد نفسه في مزج الباطل , وتقديمه في أسلوب براق جذاب معتمدا على فن أدبي ذي أثر بالغ , وذلك هو فن القصة والرواية , حيث لم يكن صريحا على تحري الحقائق التاريخية قدر حرصه على الحبكة القصصية وخلق الحوادث المثيرة خلقا , وقد عمل جاهدا على طمس التاريخ الإسلامي وتشويه معالمه بغية تنفير أبناء العرب والمسلمين من ماضي آبائهم المجيد
خامسا : من أخطر شبهاته أنه قال ببشرية القرآن وشك في مصادر العربية الأولى , ومدح بني العباس لأنهم أنزلوا العرب منزلة الكلب (على حد قوله ) , ونسب إحراق مكتبة الإسكندرية إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه
وقد طبع اللبنانيون روايات جرجي زيدان مزدانة بالصور الملونة والألوان الصارخة بقصد استهواء الشباب وحملهم على قراءة هذه الكتب التي لا تعطيهم إلا صورا مشوهة لتاريخ أمتهم وأخبارا ملفقة بغية التشكيك في ذلك التاريخ
سادسا : أعطى نفسه الحرية المطلقة في تفسير أحداث التاريخ في معظم رواياته استنادا إلى موقف الأديب من التاريخ , وكانت تفسيراته متعسفة متكلفة في محاولة لإثارة مشاعر السخط في نفوس المسلمين
سابعا : تفسيره لتصرفات هارون الرشيد مع أخته العباسة وجعفر البرمكي بما لا يتفق مع ما عرف عن الرشيد من أنه كان يحج عاما ويغزو عاما , وبما لا يتفق مع أيسر قواعد التفكير والمنطق السليم , وفي رواية أرمانوسة المصرية حاول أن يقول : إن الحب بين أرمانوسة وأركاديوس قائد حصن الروم هو السبب في هزيمة الروم وانتصار المسلمين , واتهم المسلمين بأنهم دخلوا البيوت ينهبون ويسلبون عندما فتحوا بلبيس , وهو مناقض تماما لما أورده المؤرخون المنصفون
ثامنا : في رواية (فتاة غسان) ؛ أورد شبهة بأن النبي محمدا صلى الله عليه وسلم أخذ تعاليمه عن الرهبان , وتأثر بتوجيهات الراهب بحيرا , واتسمت كتابته بالسخرية والاستخفاف بوثائق العهد النبوي , ووصف حادثة شق صدر النبي صلى الله عليه وسلم بالغرابة , وادعى أن هناك خصومة بين خالد بن الوليد وأبي عبيدة بن الجراح , وأخذ مصادره في هذا من كتب المستشرقين
تاسعا : في رواية (عذراء قريش) ؛ أقام منطقه على تجريح الصحابة رضي الله عنهم واتهام بعضهم بالحقد وتدبير لمؤامرات , واتهم السيدة عائشة رضي الله عنها بالميل إلى سفك الدماء والنزوع إلى الشر , ووصف الخليفة عثمان رضي الله عنه بأنه رجل إمعة وذليل ومستسلم لابن عمه , وافترى على علي بن أبي طالب رضي الله عنه وفسر الفتنة تفسيرا مغرضا , واتهم عليا بالتهاون في المطالبة بدم عثمان
العاشر : وفي رواية (العباسة) ؛ اتهم الرشيد بالاستهتار والمجون والاستبداد والظلم , وقدم تفسيرا خاطئا ومغرضا لقتل بني برمك , وشوّه شخصية العباسة أخت الرشيد
الحادية عشر : في روايات (شارل) و (عبدالرحمن) ؛ زعم بأن القواد وأمراء الجند من المسلمين كانوا مشغولين بحب فتيات النصارى وقد فتنوا بجمالهن , وأن هذا الحب قد صرفهم عن أمر الفتح ؛ فتركوا جنودهم في ساحة القتال وادعى أنهم كانوا يهتمون بالغنائم أكثر من اهتماهم بما عداها , وجرى على تصوير حروب الإسلام على أنها حروب غنائم
الثاني عشر : أجرى على لسان أبي مسلم الخراساني من الافتراء ما قال من أن العرب كانوا يحتقرون غير العرب ويسومونهم سوء العذاب , ثم يفتخرون عليهم بالنبوة , وطمس معالم التاريخ الإسلامي في هذه الرواية بالدس والافتراء , وقدم صورا باهرة للكنيسةَ ورهبانها , وأشاد بالأديرة والرهبان حيث جعلها ملجأ الضعفاء وملاذ التائهين والخائفين
وقد طبع اللبنانيون روايات جرجي زيدان مزدانة بالصور الملونة والألوان الصارخة بقصد استهواء الشباب وحملهم على قراءة هذه الكتب التي لا تعطيهم إلا صورا مشوهة لتاريخ أمتهم وأخبارا ملفقة بغية التشكيك في ذلك التاريخ
سادسا : أعطى نفسه الحرية المطلقة في تفسير أحداث التاريخ في معظم رواياته استنادا إلى موقف الأديب من التاريخ , وكانت تفسيراته متعسفة متكلفة في محاولة لإثارة مشاعر السخط في نفوس المسلمين
سابعا : تفسيره لتصرفات هارون الرشيد مع أخته العباسة وجعفر البرمكي بما لا يتفق مع ما عرف عن الرشيد من أنه كان يحج عاما ويغزو عاما , وبما لا يتفق مع أيسر قواعد التفكير والمنطق السليم , وفي رواية أرمانوسة المصرية حاول أن يقول : إن الحب بين أرمانوسة وأركاديوس قائد حصن الروم هو السبب في هزيمة الروم وانتصار المسلمين , واتهم المسلمين بأنهم دخلوا البيوت ينهبون ويسلبون عندما فتحوا بلبيس , وهو مناقض تماما لما أورده المؤرخون المنصفون
ثامنا : في رواية (فتاة غسان) ؛ أورد شبهة بأن النبي محمدا صلى الله عليه وسلم أخذ تعاليمه عن الرهبان , وتأثر بتوجيهات الراهب بحيرا , واتسمت كتابته بالسخرية والاستخفاف بوثائق العهد النبوي , ووصف حادثة شق صدر النبي صلى الله عليه وسلم بالغرابة , وادعى أن هناك خصومة بين خالد بن الوليد وأبي عبيدة بن الجراح , وأخذ مصادره في هذا من كتب المستشرقين
تاسعا : في رواية (عذراء قريش) ؛ أقام منطقه على تجريح الصحابة رضي الله عنهم واتهام بعضهم بالحقد وتدبير لمؤامرات , واتهم السيدة عائشة رضي الله عنها بالميل إلى سفك الدماء والنزوع إلى الشر , ووصف الخليفة عثمان رضي الله عنه بأنه رجل إمعة وذليل ومستسلم لابن عمه , وافترى على علي بن أبي طالب رضي الله عنه وفسر الفتنة تفسيرا مغرضا , واتهم عليا بالتهاون في المطالبة بدم عثمان
العاشر : وفي رواية (العباسة) ؛ اتهم الرشيد بالاستهتار والمجون والاستبداد والظلم , وقدم تفسيرا خاطئا ومغرضا لقتل بني برمك , وشوّه شخصية العباسة أخت الرشيد
الحادية عشر : في روايات (شارل) و (عبدالرحمن) ؛ زعم بأن القواد وأمراء الجند من المسلمين كانوا مشغولين بحب فتيات النصارى وقد فتنوا بجمالهن , وأن هذا الحب قد صرفهم عن أمر الفتح ؛ فتركوا جنودهم في ساحة القتال وادعى أنهم كانوا يهتمون بالغنائم أكثر من اهتماهم بما عداها , وجرى على تصوير حروب الإسلام على أنها حروب غنائم
الثاني عشر : أجرى على لسان أبي مسلم الخراساني من الافتراء ما قال من أن العرب كانوا يحتقرون غير العرب ويسومونهم سوء العذاب , ثم يفتخرون عليهم بالنبوة , وطمس معالم التاريخ الإسلامي في هذه الرواية بالدس والافتراء , وقدم صورا باهرة للكنيسةَ ورهبانها , وأشاد بالأديرة والرهبان حيث جعلها ملجأ الضعفاء وملاذ التائهين والخائفين
وفي رواية (الأمين والمامون) ؛ كان واضح التحامل على العرب , واصفا إياهم بالاستبداد وسوء التصرف مع الأجناس الأخرى التي تربطهم بهم رابطة الإسلام قبل كل شئ
وانتظروا الحلقة الثامنة والأخيرة
وانتظروا الحلقة الثامنة والأخيرة