ما الغيب ؟
بيت نحب أن نراه , ونكره أن نقيم فيه
ما السر ؟
باب مغلق إذا فتحته انكسر
ما الحلم ؟
جائع لا يكف عن قرع باب الواقع
ما اليقين ؟
قرار بعدم الحاجة إلى المعرفة
ما القبلة ؟
قطاف مرئي
لثمر غير مرئي
وقال في قصيدة أخرى تسمى بلقيس :
وحيث نسمع الحجر والماء
يتحدثان دائما عن
يوسف وامرأة العزيز
فهذا الرجل ليست عنده قدسية ولا احترام ولا تقدير حيث يتطاول على أحد الأنبياء العظام الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم وهذا النبي الكريم يوسف بن يعقوب رمز الصمود والتصدي حيث أنه صمد وتصدى لإغواء امرأة العزيز ذات المنصب الكبير والجمال الصارخ التي تجعل الحليم حيران فبمجرد إشارة منها تركع لها القلوب وتنحني لها القامات رهبة ورغبة أما هذا النبي الكريم فقد صمد أمام الإغواء وكلفه هذا الصمود أن قضى خيرة سنوات شبابه في السجن بين المجرمين والقتلة والسفاحين فكيف به يتطاول عليه ويصفه أنه هو من وقع في هوى وغرام امرأة العزيز إن هذا والله لقلب للحقائق ومخالف لآيات القرآن الكريم ولكن عزاءنا في هذا أن ذلك الكلام يخرج من لسان كافر زنديق لا يمت للإسلام بصلة .
وقال : أقول في تراب اليمن
لي عرق ما
وأنتمي إليه
بلدا بلا عمر
كأنه وجه الله
هكذا ننضج في خابية الزمن يكتب دمنا ما لا
تقدر أن تمحوه
وقال وهو يفتخر بماركسيته اللينينية :
أضحك لكي أنفصل بفرح عن الماضي ( ماركس )
معلنا حقي في أن أكون متناقضا ( منطقي أكثر
شمولا من منطقكم الظاهري )
وقال في قصيدته المسماة ( غير أنني لست وحدي ) :
والشمس عاشقة سوداء عندي
وقال : أرى المسجد والكنيسة سيافين والأرض وردة
وقال : حاملا شعلة المسافات في عقل نبي وفي دم وحشي
وقال : لم تلدنا سماء لم يلدنا تراب
إننا زبد يتبخر من نهر الكلمات
صدأ في السماء وأفلاكها
صدأ في الحياة !
الأحد، 31 يوليو 2011
الأربعاء، 27 يوليو 2011
إلحاد أدونيس الجزء الثاني ( الحلقة الرابعة )
وقال في كتابه ( في الشعر ) : إن فن القصيدة أو المسرحية أو القصة التي يحتاج إليها الجمهور العربي , ليست تلك التي تسليه أو تقدم له مادة استهلاكية , وليست تلك التي تسايره في حياته الجادة , وإنما هي التي تعارض هذه الحياة .. أي تصدمه وتخرجه من سباته وتفرغه من موروثه وتقذفه خارج نفسه , إنها التي تجابه السياسة ومؤسساتها , الدين ومؤسساته , العائلة ومؤسساتها , التراث ومؤسساته , وبنية المجتمع القائم .. كلها بجميع مظاهرها ومؤسساتها , وذلك من أجل تهديمها كلها .. أي من أجل خلق الإنسان العربي الجديد , يلزم تحطيم الموروث الثابت , فهنا يكمن العدو الأول للثورة والإنسان . (فن الشعر ص76) .
وقال في الأعمال الشعرية : هذا غزال التاريخ يفتح أحشائي , نهر العبيد يهدر , لم يبق نبي إلا تصعلك , لم يبق إله .. هاتوا فؤوسكم نحمل الله كشيخ يموت نفتح للشمس طريقا غير المآذن , وللطفل كتابا غير الملائك للحالم عينا غير المدينة والكوفة هاتوا فؤوسكم .
وقال هو يثور على تحطيم الدين : لا يمكن أن تنهض الحياة العربية ويبدع الإنسان العربي إذا لم تنهدم البنية التقليدية السائدة في الفكر العربي , والتخلص من المبنى الديني التقليدي الاتباعي .( الثابت والمتحول ص156) .
أدونيس الملحد الذي ينادي بالإباحية , ونبذ التراث في التصور الإسلامي التقليدي , ففي الإسلام أن الله تعالى منفصل عن العالم , أما في فكره الشيطاني فيزعم أنه ينبغي أن يزال ذلك الحاجز بين الخالق والمخلوق , ولا بد أن يذوب المخلوق في الخالق , والخالق في المخلوق .
ويكفي لهذا الملحد أن رسالته الجامعية التي قدمها لنيل درجة الدكتوراه في جامعة القديس يوسف في لبنان كانت بعنوان : الثابت والمتحول ودعا فيها بصراحة إلى محاربة الله جل وعلا !!
وقال أيضا هذا الملحد : الأدب الحق هو الذي يعبر عن الحياة ... ومن أعقد مشكلات الحياة العربية وأكثرها حضورا وإلحاحا , مشكلة الجنس , لكن حين يعالجها كاتب شاب بأقل ما يمكن من الصراحة والجرأة تهب في وجهه رياح التأفف والشتيمة ... ومن أعقد مشكلاتنا مشكلة الله , وما يتصل بها مباشرة في الطبيعة وفيما بعدها , ونعرف جميعا ماذا يهيئ للذين يعالجونها بأقل ما يمكن من الصراحة والجرأة , ومن أعقد مشكلاتنا أيضا وأكثرها إلحاحا وحضورا , مشكلة القيم والتراث .(الثابت والمتحول ص156) .
فأدونيس هذا لم يكتف بالدعوة إلى الكفر والإلحاد , بل دعا إلى إفساد الذوق العام , والثورة على كل الثوابت والمقدسات العربية والإسلامية , فهو :
يحارب اللغة العربية
يحارب الأخلاق الفاضلة
يريد تدمير الأدب
يريد تحطيم المرأة
فأدونيس هذا قد انخدع فيه الكثير من السذج والبسطاء والمغرر بهم , فرفعوه حتى أوصلوه إلى عنان السماء , وجعلوه في صفوف العباقرة والمبدعين , وهو أبعد ما يكون عن الإبداع والعبقرية , ولولا سفالته وسوء أدبه وتطاوله على المقدسات لما سمع به أحد , ولا أعاره الناس اهتماما , ولكن في هذه الأيام القاحلة , في غيبة الخلافة , استنسرت البراغيث , واستأسدت الجرذان ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم .
وقال في الأعمال الشعرية : هذا غزال التاريخ يفتح أحشائي , نهر العبيد يهدر , لم يبق نبي إلا تصعلك , لم يبق إله .. هاتوا فؤوسكم نحمل الله كشيخ يموت نفتح للشمس طريقا غير المآذن , وللطفل كتابا غير الملائك للحالم عينا غير المدينة والكوفة هاتوا فؤوسكم .
وقال هو يثور على تحطيم الدين : لا يمكن أن تنهض الحياة العربية ويبدع الإنسان العربي إذا لم تنهدم البنية التقليدية السائدة في الفكر العربي , والتخلص من المبنى الديني التقليدي الاتباعي .( الثابت والمتحول ص156) .
أدونيس الملحد الذي ينادي بالإباحية , ونبذ التراث في التصور الإسلامي التقليدي , ففي الإسلام أن الله تعالى منفصل عن العالم , أما في فكره الشيطاني فيزعم أنه ينبغي أن يزال ذلك الحاجز بين الخالق والمخلوق , ولا بد أن يذوب المخلوق في الخالق , والخالق في المخلوق .
ويكفي لهذا الملحد أن رسالته الجامعية التي قدمها لنيل درجة الدكتوراه في جامعة القديس يوسف في لبنان كانت بعنوان : الثابت والمتحول ودعا فيها بصراحة إلى محاربة الله جل وعلا !!
وقال أيضا هذا الملحد : الأدب الحق هو الذي يعبر عن الحياة ... ومن أعقد مشكلات الحياة العربية وأكثرها حضورا وإلحاحا , مشكلة الجنس , لكن حين يعالجها كاتب شاب بأقل ما يمكن من الصراحة والجرأة تهب في وجهه رياح التأفف والشتيمة ... ومن أعقد مشكلاتنا مشكلة الله , وما يتصل بها مباشرة في الطبيعة وفيما بعدها , ونعرف جميعا ماذا يهيئ للذين يعالجونها بأقل ما يمكن من الصراحة والجرأة , ومن أعقد مشكلاتنا أيضا وأكثرها إلحاحا وحضورا , مشكلة القيم والتراث .(الثابت والمتحول ص156) .
فأدونيس هذا لم يكتف بالدعوة إلى الكفر والإلحاد , بل دعا إلى إفساد الذوق العام , والثورة على كل الثوابت والمقدسات العربية والإسلامية , فهو :
يحارب اللغة العربية
يحارب الأخلاق الفاضلة
يريد تدمير الأدب
يريد تحطيم المرأة
فأدونيس هذا قد انخدع فيه الكثير من السذج والبسطاء والمغرر بهم , فرفعوه حتى أوصلوه إلى عنان السماء , وجعلوه في صفوف العباقرة والمبدعين , وهو أبعد ما يكون عن الإبداع والعبقرية , ولولا سفالته وسوء أدبه وتطاوله على المقدسات لما سمع به أحد , ولا أعاره الناس اهتماما , ولكن في هذه الأيام القاحلة , في غيبة الخلافة , استنسرت البراغيث , واستأسدت الجرذان ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم .
الأربعاء، 20 يوليو 2011
دولة الصخر
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
أما بعد ,,,
مقالتنا اليوم عن دولة الصخر وهي حبيبتي الكويت وهو مثل عندنا ( تحذف صخر ) أي تراشق بالصخر لأننا في فترتنا الأخيرة كشعب نتراشق بأقبح المفردات والألفاظ من أعضاء مجلس أمة إلى حكومة إلى شعب إلى جميع وسائل التواصل من فيس بوك وتويتر وهذا السب والشتم يسبب العدائية والبغضاء بين الشعب ويجب أن يسود الإحترام والأدب بين أبناء الشعب الواحد
ويجب أن يقف العقلاء في هذا البلد وقفة جادة لكي نتفق جميعا على إحترام الآداب العامة
والله الموفق
أما بعد ,,,
مقالتنا اليوم عن دولة الصخر وهي حبيبتي الكويت وهو مثل عندنا ( تحذف صخر ) أي تراشق بالصخر لأننا في فترتنا الأخيرة كشعب نتراشق بأقبح المفردات والألفاظ من أعضاء مجلس أمة إلى حكومة إلى شعب إلى جميع وسائل التواصل من فيس بوك وتويتر وهذا السب والشتم يسبب العدائية والبغضاء بين الشعب ويجب أن يسود الإحترام والأدب بين أبناء الشعب الواحد
ويجب أن يقف العقلاء في هذا البلد وقفة جادة لكي نتفق جميعا على إحترام الآداب العامة
والله الموفق
الثلاثاء، 19 يوليو 2011
إلحاد أدونيس الجزء الاول ( الحلقة الثالثة)
أدونيس أو إله الفينيقيين كما يسمى نفسه , أو الشاعر النصيري , الذي امتلأت كتبه بالكفر والإلحاد والزندقة .
قال في كتابه ( الثابت والمتحول ) : كل نقد جذري للدين والفلسفة والأخلاق يتضمن العدمية ويؤدي إليها ؛ وهذا ما عبر عنه ( نيتشه ) بعبارة ( موت الله ) , وقد رأينا جبران قتل الله هو كذلك على طريقته – حين قتل النظرية الدينية التقليدية , وحين دعا إلى ابتكار ثم تتجاوز الملاك والشيطان , أو الخير والشر .
هذا تصريح بإنكار وجود الله جل وعلا , وظهر ذلك جليا حين استشهد بأقوال جبران خليل جبران النصراني , القائل بموت الله , أو نيتشه الإنجليزي الملحد .
وقال أيضا : الأخلاق التي يدعو إليها ( جبران ) هي التي تعيش موت الله , وتنبع ولادة له جديدة , إذن هو يهدم الأخلاق التي تضعف الإنسان وتستعبده , ويبشر بالأخلاق التي تنميه وتحرره . (الثابت والمتحول , أدونيس ,3/178-179) .
وقال هذا الملحد : ففي النشوة ينعدم كل شئ حتى الله . ( الصوفية والسوريالية ,أدونيس ص55) .
ويقول : مات إله كان يهبط من جمجمة السماء . (شعراء السعودية المعاصرون ص114) .
وفي ختام كتابه ( الثابت والمتحول ) : أقر أدونيس صراحة باعتناقه وتأييده وامتداحه للرازي الملحد جاحد النبوات , حيث يقول : لقد نقد الرازي النبوة والوحي وأبطلهما , وكان في ذلك متقدما جدا على نقد النصوص الدينية في أوروبا في القرن السابع عشر , إن موقفه العقلي نفي للتدين الإيماني , ودعوة إلى إلحاد يقيم الطبيعة والمحسوس مقام الغيب , ويرى في تأملهما ودراستهما الشروط الأولى للمعرفة , وحلول الطبيعة محل الوحي جعل العالم مفتوحا أمام العقل : فإذا كان للوحي بداية ونهاية فليس للطبيعة بداية ونهاية , إنها إذن خارج الماضي والحاضر : إنها المستقبل أبدا .
لقد مهد الرازي وابن الراوندي للتحرر من الانغلاقية الدينية , ففي مجتمع تأسس على الدين , باسم الدين , كالمجتمع العربي لا بد أن يبدأ النقد فيه بنقد الدين ذاته . (الثابت والمتحول ,2/214) .
وقال أيضا في كتابه المشؤوم ( الثابت والمتحول ) : الله والأنبياء والفضيلة والآخرة ألفاظا رتبتها الأجيال الغابرة وهي قائمة بقوة الاستمرار لا بقوة الحقيقة ... والتمسك بهذه التقاليد موت والمتمسكون بها أموات , وعلى كل من يريد التحرر منها أن يتحول على حفار قبور لكي يدفن أولا هذه التقاليد , كمقدمة ضرورية لتحرره . ( المصدر السابق ,ص 136-137 ) .
قال في كتابه ( الثابت والمتحول ) : كل نقد جذري للدين والفلسفة والأخلاق يتضمن العدمية ويؤدي إليها ؛ وهذا ما عبر عنه ( نيتشه ) بعبارة ( موت الله ) , وقد رأينا جبران قتل الله هو كذلك على طريقته – حين قتل النظرية الدينية التقليدية , وحين دعا إلى ابتكار ثم تتجاوز الملاك والشيطان , أو الخير والشر .
هذا تصريح بإنكار وجود الله جل وعلا , وظهر ذلك جليا حين استشهد بأقوال جبران خليل جبران النصراني , القائل بموت الله , أو نيتشه الإنجليزي الملحد .
وقال أيضا : الأخلاق التي يدعو إليها ( جبران ) هي التي تعيش موت الله , وتنبع ولادة له جديدة , إذن هو يهدم الأخلاق التي تضعف الإنسان وتستعبده , ويبشر بالأخلاق التي تنميه وتحرره . (الثابت والمتحول , أدونيس ,3/178-179) .
وقال هذا الملحد : ففي النشوة ينعدم كل شئ حتى الله . ( الصوفية والسوريالية ,أدونيس ص55) .
ويقول : مات إله كان يهبط من جمجمة السماء . (شعراء السعودية المعاصرون ص114) .
وفي ختام كتابه ( الثابت والمتحول ) : أقر أدونيس صراحة باعتناقه وتأييده وامتداحه للرازي الملحد جاحد النبوات , حيث يقول : لقد نقد الرازي النبوة والوحي وأبطلهما , وكان في ذلك متقدما جدا على نقد النصوص الدينية في أوروبا في القرن السابع عشر , إن موقفه العقلي نفي للتدين الإيماني , ودعوة إلى إلحاد يقيم الطبيعة والمحسوس مقام الغيب , ويرى في تأملهما ودراستهما الشروط الأولى للمعرفة , وحلول الطبيعة محل الوحي جعل العالم مفتوحا أمام العقل : فإذا كان للوحي بداية ونهاية فليس للطبيعة بداية ونهاية , إنها إذن خارج الماضي والحاضر : إنها المستقبل أبدا .
لقد مهد الرازي وابن الراوندي للتحرر من الانغلاقية الدينية , ففي مجتمع تأسس على الدين , باسم الدين , كالمجتمع العربي لا بد أن يبدأ النقد فيه بنقد الدين ذاته . (الثابت والمتحول ,2/214) .
وقال أيضا في كتابه المشؤوم ( الثابت والمتحول ) : الله والأنبياء والفضيلة والآخرة ألفاظا رتبتها الأجيال الغابرة وهي قائمة بقوة الاستمرار لا بقوة الحقيقة ... والتمسك بهذه التقاليد موت والمتمسكون بها أموات , وعلى كل من يريد التحرر منها أن يتحول على حفار قبور لكي يدفن أولا هذه التقاليد , كمقدمة ضرورية لتحرره . ( المصدر السابق ,ص 136-137 ) .
الأحد، 17 يوليو 2011
دلالة اسم أدونيس ! ومن أطلق هذا الاسم عليه ؟ (الحلقة الثانية)
يرجع مدلول اسم (أدونيس) إلى صنم من الأصنام التي كان يعبدها الفينيقيون في بلاد الشام في العصور القديمة , وذلك قبل الإسلام بقرون عديدة , أما أول من أطلق عليه هذا اللقب فهو انطوان سعادة النصراني وزعيم الحزب القومي ولكن أدونيس يقول :
( أنا الذي أطلقت على نفسي هذا الاسم , ذات مرة وبالمصادفة وقعت بين يدي مجلة قرأت فيها موضوعا حول أسطورة أدونيس فأعجبت بها وبعدها حدث نوع التطابق بيني وبين بطلها فقلت في نفسي إن الصحف التي لا تنشر قصائدي هي بمثابة الخنزير البري , وقررت أن أكتب باسم أدونيس , انطوان سعادة لم يطلق علي هذا اللقب , هذه شائعة لا أكثر).
أدونيس ( Adonis) هو أحد ألقاب الآلهة الكنعانية - الفينيقية , فالكلمة ( أدون ) تحمل معنى ( سيد أو إله ) بالكنعانية , مضاف إليها السين ( التذكير باليونانية ) , وهو معشوق الآلهة ( عشتار ) , وانتقلت أسطورة ( أدونيس ) للثقافة اليونانية , وحبيبته صارت ( أفروديت ) .
يجسد الربيع والإخصاب لدى الكنعانيين والإغريق , وكان يصوّر كشاب رائع الجمال .
مؤلفاته :
*قصائد أولى ط1 دار مجلة شعر بيروت 1957م.
*أوراق في الريح ط1 دار مجلة شعر بيروت 1958م.
*أغاني مهيار الدمشقي ط1 دار مجلة شعر بيروت 1961م.
*كتاب التحولات والهجرة في أقاليم النهار والليل .
*المسرح والمرايا ط1 دار الآداب بيروت 1968م.
*وقت بين الرماد والورد ط1 دار العودة بيروت 1970م .
*هذا هو اسمي دار الآداب بيروت 1980م .
*مفرد بصيغة الجمع ط4 دار العودة بيروت 1977م .
*كتاب القصائد الخمس ط1 دار العودة بيروت 1979م .
*كتاب الحصار دار الآداب بيروت 1985م .
*شهوة تتقدم في خرائط المادة دار توبقال للنشر الدار البيضاء 1987م .
*احتفاء بالأشياء الواضحة الغامضة دار الآداب بيروت 1988م .
*أبجدية ثانية دار توبقال البيضاء 1994م .
*الكتاب أمس المكان الآن دار الساقي بيروت لندن 1995م .
*مختارات من شعر يوسف الخال دار مجلة شعر بيروت 1962م .
*ديوان الشعر العربي الكتاب الأول المكتبة العصرية بيروت 1964م .
* الكتاب الثاني المكتبة العصرية بيروت 1964م
*الكتاب الثالث المكتبة العصرية بيروت 1964م .
*مختارات من شعر السياب دار الآداب بيروت 1967م .
*مختارات من شعر شوقي (مع مقدمة) دار العلم للملايين بيروت 1982م .
*مختارات من شعر الرصافي (مع مقدمة) دار العلم للملايين بيروت 1982م .
* مختارات من شعر الكواكبي (مع مقدمة) دار العلم للملايين بيروت 1982م .
*حكاية فاسكو وزارة الإعلام الكويت 1972م .
*السيد بوبل وزارة الإعلام الكويت 1972م .
*مهاجر بريسبان وزارة الإعلام الكويت 1973م .
*البنفسج وزارة الإعلام الكويت 1973م .
*السفر وزارة الإعلام الكويت 1975م .
*سهرة الامثال وزارة الإعلام الكويت 1975م .
*الأعمال الشعرية الكاملة لسان جون بيرس .
*منارات وزارة الثقافة والإرشاد القومي دمشق 1976م .
*منفى وقصائد أخرى وزارة الثقافة والإرشاد القومي دمشق 1978م مسرح راسين .
*فيدر ومأساة طيبة أو الشقيقان العدوان وزارة الإعلام الكويت 1979م .
*الأعمال الشعرية الكاملة لإيف بونفوا وزارة الثقافة دمشق 1986م .
*الأعمال الشعرية الكاملة ديوان أدونيس ط1 دار العودة بيروت 1971م .
*الأعمال الشعرية الكاملة دار العودة بيروت 1985م , ط5 دار العودة بيروت 1988م .
*مقدمة للشعر ط1 دار العودة بيروت 1972م .
*زمن الشعر ط1 دار العودة بيروت 1972م .
*الثابت والمتحول بحث في الاتباع والإبداع عند العرب .
*صدمة الحداثة وسلطة الموروث الديني .
* صدمة الحداثة وسلطة الموروث الشعري دار الساقي .
*فاتحة لنهايات القرن الطبعة الاولى دار العودة بيروت 1980م .
*سياسة الشعر دار الآداب بيروت 1985م .
*الشعرية العربية دار الآداب بيروت 1985م .
*كلام البدايات دار الآداب بيروت 1990م .
*الصوفية والسوريالية دار الساقي بيروت 1992م .
*النص القرآني وآفاق الكتابة دار الآداب بيروت 1993م .
*النظام والكلام دار الآداب بيروت 1993م .
*ها أنت أيها الوقت دار الآداب بيروت 1993م سيرة ثقافية .
وانتظروا الحلقة الثالثة بعنوان إلحاد أدونيس
( أنا الذي أطلقت على نفسي هذا الاسم , ذات مرة وبالمصادفة وقعت بين يدي مجلة قرأت فيها موضوعا حول أسطورة أدونيس فأعجبت بها وبعدها حدث نوع التطابق بيني وبين بطلها فقلت في نفسي إن الصحف التي لا تنشر قصائدي هي بمثابة الخنزير البري , وقررت أن أكتب باسم أدونيس , انطوان سعادة لم يطلق علي هذا اللقب , هذه شائعة لا أكثر).
أدونيس ( Adonis) هو أحد ألقاب الآلهة الكنعانية - الفينيقية , فالكلمة ( أدون ) تحمل معنى ( سيد أو إله ) بالكنعانية , مضاف إليها السين ( التذكير باليونانية ) , وهو معشوق الآلهة ( عشتار ) , وانتقلت أسطورة ( أدونيس ) للثقافة اليونانية , وحبيبته صارت ( أفروديت ) .
يجسد الربيع والإخصاب لدى الكنعانيين والإغريق , وكان يصوّر كشاب رائع الجمال .
مؤلفاته :
*قصائد أولى ط1 دار مجلة شعر بيروت 1957م.
*أوراق في الريح ط1 دار مجلة شعر بيروت 1958م.
*أغاني مهيار الدمشقي ط1 دار مجلة شعر بيروت 1961م.
*كتاب التحولات والهجرة في أقاليم النهار والليل .
*المسرح والمرايا ط1 دار الآداب بيروت 1968م.
*وقت بين الرماد والورد ط1 دار العودة بيروت 1970م .
*هذا هو اسمي دار الآداب بيروت 1980م .
*مفرد بصيغة الجمع ط4 دار العودة بيروت 1977م .
*كتاب القصائد الخمس ط1 دار العودة بيروت 1979م .
*كتاب الحصار دار الآداب بيروت 1985م .
*شهوة تتقدم في خرائط المادة دار توبقال للنشر الدار البيضاء 1987م .
*احتفاء بالأشياء الواضحة الغامضة دار الآداب بيروت 1988م .
*أبجدية ثانية دار توبقال البيضاء 1994م .
*الكتاب أمس المكان الآن دار الساقي بيروت لندن 1995م .
*مختارات من شعر يوسف الخال دار مجلة شعر بيروت 1962م .
*ديوان الشعر العربي الكتاب الأول المكتبة العصرية بيروت 1964م .
* الكتاب الثاني المكتبة العصرية بيروت 1964م
*الكتاب الثالث المكتبة العصرية بيروت 1964م .
*مختارات من شعر السياب دار الآداب بيروت 1967م .
*مختارات من شعر شوقي (مع مقدمة) دار العلم للملايين بيروت 1982م .
*مختارات من شعر الرصافي (مع مقدمة) دار العلم للملايين بيروت 1982م .
* مختارات من شعر الكواكبي (مع مقدمة) دار العلم للملايين بيروت 1982م .
*حكاية فاسكو وزارة الإعلام الكويت 1972م .
*السيد بوبل وزارة الإعلام الكويت 1972م .
*مهاجر بريسبان وزارة الإعلام الكويت 1973م .
*البنفسج وزارة الإعلام الكويت 1973م .
*السفر وزارة الإعلام الكويت 1975م .
*سهرة الامثال وزارة الإعلام الكويت 1975م .
*الأعمال الشعرية الكاملة لسان جون بيرس .
*منارات وزارة الثقافة والإرشاد القومي دمشق 1976م .
*منفى وقصائد أخرى وزارة الثقافة والإرشاد القومي دمشق 1978م مسرح راسين .
*فيدر ومأساة طيبة أو الشقيقان العدوان وزارة الإعلام الكويت 1979م .
*الأعمال الشعرية الكاملة لإيف بونفوا وزارة الثقافة دمشق 1986م .
*الأعمال الشعرية الكاملة ديوان أدونيس ط1 دار العودة بيروت 1971م .
*الأعمال الشعرية الكاملة دار العودة بيروت 1985م , ط5 دار العودة بيروت 1988م .
*مقدمة للشعر ط1 دار العودة بيروت 1972م .
*زمن الشعر ط1 دار العودة بيروت 1972م .
*الثابت والمتحول بحث في الاتباع والإبداع عند العرب .
*صدمة الحداثة وسلطة الموروث الديني .
* صدمة الحداثة وسلطة الموروث الشعري دار الساقي .
*فاتحة لنهايات القرن الطبعة الاولى دار العودة بيروت 1980م .
*سياسة الشعر دار الآداب بيروت 1985م .
*الشعرية العربية دار الآداب بيروت 1985م .
*كلام البدايات دار الآداب بيروت 1990م .
*الصوفية والسوريالية دار الساقي بيروت 1992م .
*النص القرآني وآفاق الكتابة دار الآداب بيروت 1993م .
*النظام والكلام دار الآداب بيروت 1993م .
*ها أنت أيها الوقت دار الآداب بيروت 1993م سيرة ثقافية .
وانتظروا الحلقة الثالثة بعنوان إلحاد أدونيس
الاثنين، 11 يوليو 2011
أمريكا
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
أما بعد ,,,
منذ زمن بعيد كان بودي أن أكتب عن أمريكا وما زاد من إصراري على الكتابة عنها هو عدد قراء المدونة من أمريكا فقط الذين تجاوز عددهم 1350 قارئ وكل يوم في ازدياد ولله الحمد والفضل والمنة
أمريكا كدولة حديثة تجاوزت تقريبا 200 سنة وأثرت البشرية في المناحي العلمية والإنسانية ومما سمعت وقرأت عنها أنها دولة تعطي الفرد الفرصة والاحترام وهذا يدلل على تقدمها وتطورها وازدهارها بل أنها كانت ولا زالت دولة قوية بسواعد أبنائها وبناتها وفرضها نظاما صارما في احترام القوانين وتضحية أهلها من أجلها هي من ساعدت في إنهاء الحرب العالمية الأولى وتفانت في الثانية في إقصاء اليابان وألمانيا وإيطاليا , وتوالت بعد ذلك الأحداث فبعد الحرب العالمية الثانية تأسست الأمم المتحدة وكان مقرها أمريكا وكانت الحرب الباردة ووصول القمر وما تخلل الحرب الباردة من حرب هنا وهناك كانت حرب المعسكرين الشيوعي والرأسمالي إلى أن انتصرت الرأسمالية ممثلة بأمريكا , وساعدت أمريكا مع دول العالم الصديقة والشقيقة في تحرير حبيبتي الكويت , وكانت أمريكا دائما تبهر العالم بقوتها وقوة شعبها وتميزها وتطورها على جميع الأصعدة , ومن وجهة نظري لست مع من يدعو أو يقول بسقوط أمريكا بالعكس أدعو إلى نمو وتطور العالم أجمع ولن تستفيد البشرية من سقوط أمريكا بل أدعو إلى التسابق العلمي والاقتصادي والإعلامي والتكنولوجي مع أمريكا وغيرها من دول العالم ومن يقول بسقوط أمريكا فهو إنسان ضعيف وأنا أيضا ضد قتل المدنيين الأبرياء في كل مكان وأمريكا حضارة لا زالت تثري البشرية وتستمر مثلها مثل الحضارات السابقة وستنتهي إلا أن ما يميز الحضارة الأمريكية احترام شعبها إلى القانون والتعامل بحرية وأمانة وصدق , إلا أنني لا أنكر كما قرأنا في التاريخ أن مصالح الدول الكبرى تتحكم في مصالح الدول الصغرى ولذلك تطغى مصالحها هنا وهناك
ولنا لقاء آخر عن أمريكا
والله ولي التوفيق
أما بعد ,,,
منذ زمن بعيد كان بودي أن أكتب عن أمريكا وما زاد من إصراري على الكتابة عنها هو عدد قراء المدونة من أمريكا فقط الذين تجاوز عددهم 1350 قارئ وكل يوم في ازدياد ولله الحمد والفضل والمنة
أمريكا كدولة حديثة تجاوزت تقريبا 200 سنة وأثرت البشرية في المناحي العلمية والإنسانية ومما سمعت وقرأت عنها أنها دولة تعطي الفرد الفرصة والاحترام وهذا يدلل على تقدمها وتطورها وازدهارها بل أنها كانت ولا زالت دولة قوية بسواعد أبنائها وبناتها وفرضها نظاما صارما في احترام القوانين وتضحية أهلها من أجلها هي من ساعدت في إنهاء الحرب العالمية الأولى وتفانت في الثانية في إقصاء اليابان وألمانيا وإيطاليا , وتوالت بعد ذلك الأحداث فبعد الحرب العالمية الثانية تأسست الأمم المتحدة وكان مقرها أمريكا وكانت الحرب الباردة ووصول القمر وما تخلل الحرب الباردة من حرب هنا وهناك كانت حرب المعسكرين الشيوعي والرأسمالي إلى أن انتصرت الرأسمالية ممثلة بأمريكا , وساعدت أمريكا مع دول العالم الصديقة والشقيقة في تحرير حبيبتي الكويت , وكانت أمريكا دائما تبهر العالم بقوتها وقوة شعبها وتميزها وتطورها على جميع الأصعدة , ومن وجهة نظري لست مع من يدعو أو يقول بسقوط أمريكا بالعكس أدعو إلى نمو وتطور العالم أجمع ولن تستفيد البشرية من سقوط أمريكا بل أدعو إلى التسابق العلمي والاقتصادي والإعلامي والتكنولوجي مع أمريكا وغيرها من دول العالم ومن يقول بسقوط أمريكا فهو إنسان ضعيف وأنا أيضا ضد قتل المدنيين الأبرياء في كل مكان وأمريكا حضارة لا زالت تثري البشرية وتستمر مثلها مثل الحضارات السابقة وستنتهي إلا أن ما يميز الحضارة الأمريكية احترام شعبها إلى القانون والتعامل بحرية وأمانة وصدق , إلا أنني لا أنكر كما قرأنا في التاريخ أن مصالح الدول الكبرى تتحكم في مصالح الدول الصغرى ولذلك تطغى مصالحها هنا وهناك
ولنا لقاء آخر عن أمريكا
والله ولي التوفيق
السبت، 2 يوليو 2011
تبادل الحضارات
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
أما بعد ,,,
نسمع دائما عن ما يسمى بصراع الحضارات وعلى الواقع لا أرى له وجود لأنني أعتبر أن هناك تبادل حضارات وليس صراع حضارات والتاريخ يثبت ذلك من الناحية الإنسانية البحتة لأننا عندما ننظر بتجرد للحضارات نجد الحضارة الفرعونية والصينية والهندية والإغريقية والبابلية وغيرها حتى وصولنا إلى الحضارة الإسلامية وبعدها الاوربية والامريكية واليابانية , والملاحظ هنا أن هذه الحضارات تتبادل المنفعة والفائدة البشرية في شتى المجالات فالحضارة ممثلة بعمودها الفقري الذي هو العلم فتبادلت جميع الحضارات علومها وفنونها وآدابها وثقافاتها ونأخذ على سبيل المثال لا الحصر أينشتاين يهودي ولكن البشرية كلها استفادت من علمه الذي لولا الله سبحانه ثم هو لبقينا على الفيزياء القديمة التي أتى بها نيوتن , فالشاهد هنا أن العلم لا يعرف دينا أو لونا أو عرقا , وقياسنا هنا هو كم سنة امتدت الحضارة وبماذا أثرت البشرية , ولذلك كان لا بد لنا من تصحيح مفهوم صراع الحضارات الذي يترتب على مسماه حروب وما شابه ذلك من عداوة وبغضاء إلى تبادل الحضارات الذي يدل على السلم والتعايش السلمي لفائدة البشرية ومحاربة الفقر والجهل ومشاكلنا ككوكب في المجموعة الشمسية
والله الموفق
أما بعد ,,,
نسمع دائما عن ما يسمى بصراع الحضارات وعلى الواقع لا أرى له وجود لأنني أعتبر أن هناك تبادل حضارات وليس صراع حضارات والتاريخ يثبت ذلك من الناحية الإنسانية البحتة لأننا عندما ننظر بتجرد للحضارات نجد الحضارة الفرعونية والصينية والهندية والإغريقية والبابلية وغيرها حتى وصولنا إلى الحضارة الإسلامية وبعدها الاوربية والامريكية واليابانية , والملاحظ هنا أن هذه الحضارات تتبادل المنفعة والفائدة البشرية في شتى المجالات فالحضارة ممثلة بعمودها الفقري الذي هو العلم فتبادلت جميع الحضارات علومها وفنونها وآدابها وثقافاتها ونأخذ على سبيل المثال لا الحصر أينشتاين يهودي ولكن البشرية كلها استفادت من علمه الذي لولا الله سبحانه ثم هو لبقينا على الفيزياء القديمة التي أتى بها نيوتن , فالشاهد هنا أن العلم لا يعرف دينا أو لونا أو عرقا , وقياسنا هنا هو كم سنة امتدت الحضارة وبماذا أثرت البشرية , ولذلك كان لا بد لنا من تصحيح مفهوم صراع الحضارات الذي يترتب على مسماه حروب وما شابه ذلك من عداوة وبغضاء إلى تبادل الحضارات الذي يدل على السلم والتعايش السلمي لفائدة البشرية ومحاربة الفقر والجهل ومشاكلنا ككوكب في المجموعة الشمسية
والله الموفق