الثلاثاء، 27 ديسمبر 2011
مجروح يا وطني
أما بعد ،،،
نسأل أنفسنا لماذا تم في يوم الاربعاء دخول أو إقتحام مجلس الأمة سموه ما شئتم ما حدث هو أنه كانت هناك ندوة ضد الحكومة ومنعت قوات الداخلية المسيرة إلى بيت رئيس الحكومة وضربوا الناس كما يفعلون دائماً وأغلقوا كل الطرق وبعد ذلك توجهت الجموع بقيادة نواب الأمة المعارضين إلى بيت الشعب يحتموا ببيتهم عن حكومة تهينهم وتضربهم ولا تكل ولا تمل عن فعل كل ما هو مجنون بحق شعبها حتى دخلت الجموع إلى قاعة عبدالله السالم وأنا هنا أسجل موقف الحرس الوطني الذي يحمي بيت الأمة موقفه الشجاع في عدم التصدي للناس المذعورين من قوات الداخلية بل إن قوات الداخلية فعلت ما هو أقبح وأشنع بإطلاقها الرصاص المطاطي والكلاب أجل الله القارئ على الناس وكان الناس بين أمرين إما الإشتباك مع قوات الداخلية أو دخول المجلس دخل الناس المجلس وأنا أوافقهم على دخول المجلس ولا أوافقهم على دخولهم قاعة عبدالله السالم ، وبعد ذلك قبضت المباحث الجنائية على من دخل قاعة عبدالله السالم وتم ضرب الناس أيضاً أمام المباحث الجنائية كأن وزارة الداخلية وزارة عضلات وفرض قوة ما هي وزارة عقل وتعقل ، وبعدها بدأ اعتصامنا أمام قصر العدل وشاركت بالإعتصام كأننا جميعاً نداوي وطننا من جراح الحكومة والنواب القبيضة إنهم جرحوا الكويت أرضاً وشعباً وتاريخاً وقيادةً ، كانت روح الألفة تلف إعتصامنا كان الجميع متعاونين وطبقنا المثل الكويتي ( كل مشروك مبروك ) المجاميع كلها تمر عليهم والكل يرحب بك ويقدم لك الشاي والقهوة والحلويات والأكل أيضاً ، ولا أنسى هنا أخوات الرجال الحرائر اللاتي اعتصمن معنا حتى ساعات متأخرة من الليل ، وقدمت الحكومة استقالتها غير مأسوف عليها وطالبنا برحيلها خصوصاً بعد أحداث ديوانية الحربش وأتمنى من الحكومة القادمة أن توقف جميع وسائل التعسف والتضييق وضرب الناس وتكون حكومة مخلصة للكويت وتداوي وطناً جريحاً مما أصابه جراء الحكومة السابقة
إنني أتنفس الحرية يا وطني ومتفائل بكويت غنية بشعبها الحر الأبي وبقائدها سمو سيدي صاحب السمو أمير البلاد صباح الأحمد الجابر الصباح الأب الرحوم العطوف على شعبه وبناته وأبنائه أطال الله في عمره أياماً مديدة ودام ذخراً قائداً للسفينة وحاملاً رايتها وحامياً لشعبها ودستورها
وسيسجل التاريخ عطفك ورحمتك على الجميع
لا نملك إلا أن نقول
شكراً بابا صباح
الأربعاء، 9 نوفمبر 2011
إلتقاء العقول
أما بعد ،،،
مقالنا اليوم مقال فكري وأحب هالنوع من المقالات مع أن المقالات السياسية طاغية على كتاباتي
نتعرف على الناس في الفيس بوك أو تويتر أو وسائل الإتصال الأخرى أو وجها لوجه نتحاور معهم ونجد أننا نتفق معهم على فكرة أو عبارة أو قاعدة كيف إلتقينا معهم وسبب تناغمنا معهم مع أن هذا اللقاء الأول الذي يترتب عليه لقاءات أخرى
وهنا استنتجت استنتاج شخصي أنه لدينا جميعا قنوات عقلية ما هي هذه القنوات؟
نشرح العقل إلى قنوات وأمثلة على ذلك: قناة دينية- قناة ثقافية- قناة اجتماعية- قناة رياضية- قناة أدبية-قناة علمية وقنوات أخرى كثيرة فمثلا نلتقي مع شخص في قناة واحدة أو أكثر من قناة فإذا كنت مختلفا مع شخص في القناة الدينية أغلقها وأفتح القناة الرياضية أو العلمية أو الثقافية التي تلتقي بها معه فإننا نلتقي مع اينشتاين في القناة العلمية ولا نلتقي معه في القناة الدينية وكذلك لقاءاتنا العقلية
فلا تغلق كل القنوات مع أي شخص تختلف معه في قناة واحدة وتعممها على جميع القنوات
وانتظروا جديد مقالاتنا الفكرية
الأربعاء، 2 نوفمبر 2011
سلطان الخير
الاثنين، 17 أكتوبر 2011
نعم يا دكتور جورج النصراني كافر ( الحلقة الاولى )
(ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا ، حسدا من عند أنفسهم ، من بعد ما تبين لهم الحق ...) البقرة١٠٩
( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ، قل إن هدى الله هو الهدى ،ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم مالك من الل من ولي ولا نصير) آل عمران١٠٠
(يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين) المائدة ٥١
(يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الذين اتخذوا دينكم هزوا ولعبا من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم والكفار أولياء واتقوا الله إن كنتم مؤمنين ) المائدة ٥٧
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
مقدمة الطبعة
إن الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله بالحق بشيرا ونذيرا بين يدي الساعة - ومن يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصهما فإنه لا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئا
هذه رسالة صغيرة الحجم كثيرة الفائدة وكان القصد منها مقالا للرد على الدكتور النصراني السوري (جورج طعمة ) الدكتور في جامعة الكويت ، وكان الدكتور قد أثار بمقال كتبه ونشر في جريدة الوطن الكويتية بعنوان[ هل النصراني كافر] فكتبت الرد بعنوان [ نعم يا دكتور انهم كافرون] وكأن المقال هذا يشكك المسلمين بأن النصارى ليسوا بكفار وأن القرآن الكريم قوله ليس صحيح وهذا دأب المبشرين وأذنابهم
واسأل المولى جل وعلا أن يهدينا إلى سواء السبيل ويجعلنا من الفائزين في الدنيا والآخرة ويجعلنا من المدافعين عن الاسلام وبني الاسلام ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه الكرام .
أخوكم
أحمد الحصين
الثلاثاء، 11 أكتوبر 2011
الشرق الاوسط
أما بعد،،،
نعيش في هذه الأيام دوامات لا تنتهي ولن تنتهي إلا أن يشاء الله سبحانه فالآن سوريا على المحك بل أخشى أنها قاربت سقوطها وبعد ذلك ستحارب اسرائيل حزب الله في لبنان بعد أن تقطع الدعم اللوجيستي له وهي سوريا بعد ذلك ستتجه الموجة إلى ايران بعد أن يقضون على سوريا وحزب الله وبعد ايران ستكون الصين لأن الصين ثاني اقتصاد عالمي وتقترب من أمريكا وتهدد اقتصاد أمريكا والحروب منذ الخليقة كان أكثر أسبابها اقتصاديا واعتقد أن محاربة الصين اقتصاديا هي من أولويات الإدارة الأمريكية أما عن خطر ايران وسوريا وحزب الله فلا أعتبرهم خطر ولن يشكلون ذلك بل لا يستطيعون لأنهم أضعف بمراحل من أمريكا وأوربا
الخميس، 6 أكتوبر 2011
سوريا الجريحة
أما بعد ,,,
تعيش سوريا مرحلة صعبة جدا من تاريخها الحديث والمعاصر من خلال معارضة تخرج في مظاهرات سلمية وقوات الأمن والجيش تقمع هذه المظاهرات بحجة أن هناك عناصر مسلحة ونرجع إلى تاريخ حزب البعث فمشهود لسوريا بقيادة حزب البعث أنها لم تتخلى عن المواقف العربية لحظة واحدة وتمثل ذلك في حروب العرب مع اسرائيل آخرها حرب ١٩٧٣م والتزامها في الموقف العربي وتخلي مصر آنذاك حسب وجهة النظر العربية في ذلك الوقت وأيضا تدخلها لإنهاء الحرب الأهلية اللبنانية وبعد ذلك وقوفها مع الكويت في حرب تحريرها ومشاركة جيشها أيضا مع الأخذ بعين الاعتبار خلافها مع أمريكا ولكنها آثرت ذلك لحساب مصلحة الكويت
ولكن الآن ماذا استجد على سوريا حكومة وشعبا؟ تمر المنطقة كلها مرحلة سقوط أنظمة بثورات سلمية غير معهودة في تاريخ الوطن العربي وننظر بصورة كاملة لوضع سوريا الخارجي أولا وقوفها مع حزب الله في حربه مع اسرائيل ودعمها اللوجيستي له ثانيا وقوف سوريا مع ايران ما يجعلها في تحالف معها ضد أمريكا والغرب ويضعف موقفها العالمي وهذا ما حدث بالفعل استنكرت عليها أمريكا وأوربا وزادوا عزلتها أما الوضع الداخلي وهو المهم الجيش في كل مكان والمظاهرات في كل مكان وماذا فعل النظام للخروج من هذه الأزمة؟ ونفسر لماذا لا يستطيع النظام فعل شئ لأن دافع النظام هو الخوف على حكمه وسلطته فالسيناريوهات المطروحة سيئة ولا يحسد عليها هل يريد سيناريو تونس أو مصر أو ليبيا والوضعين الداخلي والخارجي لن يخدمانه وأتمنى أن تتوقف آلة القتل ويهدأ الجميع ويعلم الله سبحانه أن عقلي تصارع مع قلبي لكي لا تأثر عاطفتي في هذا المقال فقلبي يحب سوريا قيادة وشعبا وعشت أياما كثيرة في سوريا وكأنها الكويت وكنت أشعر بها بالأمان والاطمئنان لا سبيل لنا إلا الدعاء أن الله سبحانه يعصم دمائهم ويألف بين قلوبهم وتعود لهم الطمأنينة والسكينة
نحبك يا شام
الأحد، 28 أغسطس 2011
أدونيس الحقيقة ( الحلقة الثامنة والاخيرة)
وقد بلغت بهذا الرجل الزنديق الخسة والنذالة بأن يسمح لابنته أن تؤلف كتابا عن الجنس تناولت فيه كل ما يتعلق بالجنس صغيره وكبيره بل والأدهى من ذلك أن تخصص جزءا في الكتاب عن حياة أبيها الجنسية وأنها تحولت في نظر أبيها إلى جسد فاتن يشتهي النظر إليه بصرف النظر عن الحرمة الأبوية فقد سألته السؤال التالي : ماذا يكون شعورك الجنسي حين ترى ابنتك في كامل زينتها بارزة مفاتنها عارضة جمالها بمعنى آخر قالت له : هل تتحرك غرائزك الجنسية حين ترى ابنتك في ثياب نومها ؟ فأي تربية هذه وأي أخلاق تلك حين تقول البنت لأبيها حين تراني هل تتمنى مضاجعتي كجسد لجسد هل تثور شهوتك تجاهي هل تتمتع جنسيا حين تراني شبه عارية ؟
فهذا الرجل ربى بناته على إشاعة الفاحشة وعدم الخجل من الأعضاء الجنسية وأن الأعضاء الجنسية مجرد أعضاء كاليدين والعينين والرجلين فكما أننا لا نخجل من عرض تلك الأعضاء فمن باب أولى أن نعرض أعضاءنا الجنسية دون أدنى خجل أو وجل هكذا أصبح الجنس عند تلك الأسرة كالماء والهواء وصاروا كالحيوانات ورجل هكذا تربيته وهكذا أخلاقه قد لا يمانع حين يرى ابنته عارية في أحضان رجل آخر بل يقف لمشاهدة هذه اللقطة الرومانسية الجميلة ويصورها في إحدى قصائده الفاجرة بوصف حسي بديع يمنح بسببه الجوائز وينال المنح والعطايا
هكذا تمردت ابنته على الشرف والأخلاق والفضيلة حتى تجرأت وسألت أباها عن حياته الجنسية الخاصة والعامة وبل عرضت جسدها أمامه وهل يحس بالنشوة واللذة والرغبة فيها حين يراها فهذه الأسرة المنحلة يريد أدونيس أن يسقطها على العالم العربي والإسلامي بدعوة الفتيات والفتيان إلى التمرد على الفضيلة والأخلاق والشرف
هذه هي أخلاق أدونيس وهذه أخلاق من سار في ركابه من الأغبياء والمنحلين وظنوا أن الخلاعة والدنو الأخلاقي تقدم وحضارة ونحن بدورنا لا نستبعد تلك التصرفات عن هذا الفاسق الذي ليس له دين أو معتقد فهو قد هرب من نار النصيرية العلوية إلى جحيم الشيوعية الإباحية
فينبغي على الدعاة المخلصين من أهل السنة والجماعة أن يستقطبوا المثقفين من النصيريين العلويين إلى أهل السنة والجماعة لأن أي مثقف عنده قدر من العلم يرفض تلك العقيدة الشيطانية الزائفة وإن كان ظاهره التدين بتلك العقيدة ولكن باطنه الكفر بها لأنها تتنافى مع الفطرة السوية والعقل السليم
وخلاصة فكر هذا الرجل هو خلع الانتماء للإسلام واستبداله بالثقافات القديمة كالفينيقية والفرعونية والآشورية وغيرها فكل الثقافات مقبولة في نظره مهما كانت درجة تدينها إلا الإسلام فهو مذموم عنده ينبغي الخروج منه والتخلي عنه
الأربعاء، 24 أغسطس 2011
أدونيس ( الحلقة السابعة )
هل يستطيع أن يقول ذلك للصينيين والكوريين اقرؤوا تاريخكم من وجهة النظر اليابانية مع العلم أن اليابانيين قتلوا في الحرب العالمية الثانية في غداة واحدة مئة ألف صيني بدم بارد
ألا يدري هذا الجاهل أنه قد نشبت حرب كلامية بين الكوريتين والصين من جانب واليابان من جانب آخر بسبب أحد الكتب الدراسية المقررة في اليابان على الطلبة لأنه يخوض في التاريخ المشترك بينهم ولكن بعيون ونظرة يابانية إذن كيف به هذا المتخلف الأشر أن يطلب منا أن نقرأ تاريخنا بعيون أعدائنا إنه والله هذا هو البهتان العظيم
هذا الهذيان وتلك الخرافات صادرة عن رجل علوي نصيري لا علاقة له بالإسلام بل ديانته تلك مناقضة للإسلام ولا تعتبر النصيرية من فرق المسلمين بل هي خارجة عنه بالكلية لأن من يعتقدها ويؤمن بها لا يؤمن لا بحساب ولا بعقاب ولا بجنة ولا بنار بل يؤمن بتقمص الروح وأنها تنتقل من جسد إلى آخر حتى ينتهي بها المطاف في جسد حيوان أليف أو حيوان مكروه وهذا يبرر عندهم مبدأ العدل الإلهي في مسألة حساب المسئ ومكافأة المحسن كما انهم يؤمنون أن ظاهر العبادات مختلف عن باطنها وأن بواطن الأمور تورث من الأئمة المعصومين ( ويقصدون بذلك الحلول الإلهي ) لذلك يتوارث النصيرية تلك العقيدة فيما بينهم ولا يدعون غيرهم لدينهم
نشا أدونيس في ظل العقيد العلوية النصيرية( انظر موسوعة : ماذا تعرف عن النصيرية في الجزء الخامس للدكتور أحمد الحصين ) , وتربى داخل حظائرها وأصبح مفهوم الإسلام لديه هو تلك العقيدة وأن النصيرية تعتبر أهل السنة والجماعة خارجين عن الإسلام لذلك أصبحت العقيدة النصيرية في عقل وقلب أدونيس هي الإسلام وأن ما دونها لا يمت للإسلام بصلة لم يبذل أدونيس أدنى عناء في البحث والتقصي عن الدين الصحيح والفرقة الناجية لذلك لما شب كفر بتلك المعتقدات النصيرية وفي ظنه ان يكفر بالمعتقدات الإسلامية ولو تقصى هذا الفاجر وبحث عن أهل السنة والجماعة لوجد الإجابة لكل تساؤلاته عن الله والرسول والأنبياء والملائكة والحساب والعقاب والجنة والنار وأمور الغيب ولكن لتخاذله وسيطرة الشيطان عليه اعتقد أن أهل السنة والجماعة أشر وأعتى من النصيرية نفسها لذلك لم يكلف نفسه العناء في البحث فكفر بالله والرسل واليوم الآخر والحساب والعقاب
وإلى اللقاء في الحلقة الثامنة والاخيرة
الثلاثاء، 23 أغسطس 2011
نماذج من قصائد أدونيس ( الحلقة السادسة )
وليكن وجهي فيئا !
دهر من الحجر العاشق يمشي حولي أنا
العاشق الأول للنار
تحبل النار أيامي نار أنثى دم تحت
نهديها صليل والإبط آبار دمع نهر تائه وتلتصق
الشمس عليها كالثوب تزلق جرح فرعته
وشعشعته بباه وبهار ( هذا جنينك ؟ ) أحزاني ورد
وقال : ما حيا كل حكمة هذه ناري
لم يبق – آية – دمي الآية
هذا بدني
دخلت إلى حوضك أرض تدور حولي
قال في قصيدته أعيش مع الضوء :
سأسافر في موجة في جناح
سأزور العصور التي هجرتنا
والسماء الهلامية السابعة وأزور الشفاه
والعيون المليئة بالثلج والشفرة اللامعة في جحيم الإله
سأغيب سأحزم صدري
وأربطه بالرياح
وبعيدا سأترك خطوي في مفرق في متاه . . .
وقال في قصيدة له تسمى ( تنبأ أيها الأعمى ) :
أن أكون محراثا
أصل سكته بآذان النجوم
أن أرفع سروالي راية للحلم
وقال وهو يستهزأ بالله جل وعلا :
في جوف الحوت
لا أعرف أن أغني
خرج الرب راكبا أتانا
وقال : لا يزال المسرح واحدا
أين تقف الآن
مع جوبتير أو مع الآهات الماء والشجر مع الذكورة والأنوثة أو مع الخنوثة وما التحولات التي تكتبها الآن
هذا أدونيس النصيري الشيوعي يستهزئ بالله وبأحكامه ويرمز إليه ب(جوبتير)
ونراه ينادي بثورة الشباب على آبائهم قائلا : ثوروا على آبائكم إطلاقا مع الاحترام العاطفي , لكن لا تصغوا إليهم
وقال : عيشوا حياتكم
أرأيتم هذا الصنم الذي يريد أن يحطم الدين ويتمرد على الأخلاق
هذا الشيوعي الملحد يريدها ثورة ضد الإسلام واستبدال تعاليم الدين بالتعاليم الماركسية التي تبيح كل شئ كالخمر والاختلاط والزنى والفساد بشتى أنواعه وأشكاله
هذا أحد أصنام الزنادقة الذين تفتح لهم صالات كبار الزوار في الدول العربية لإلقاء الشعر الركيك الإلحادي الذي لا طعم له ولا رائحة ولو تم عرض هذا الشعر على جرير والفرزدق والبحتري لقالوا إن هذا الهذيان لا يمت للشعر بصلة وأن الشعر العامودي خصيصة عربية للعرب الأقحاح أما هذا المستولد الذي لا يعرف له نسب , فهو أبعد ما يكون عن الشعر العربي المقفى فهذا الرجل لا هو عربي اللسان ولا عربي الثقافة ولا عربي الولاء فكيف به يصور نفسه بأنه شاعر يقرض الشعر بالعربية
الأحد، 31 يوليو 2011
نماذج من قصائد أدونيس ( الحلقة الخامسة )
بيت نحب أن نراه , ونكره أن نقيم فيه
ما السر ؟
باب مغلق إذا فتحته انكسر
ما الحلم ؟
جائع لا يكف عن قرع باب الواقع
ما اليقين ؟
قرار بعدم الحاجة إلى المعرفة
ما القبلة ؟
قطاف مرئي
لثمر غير مرئي
وقال في قصيدة أخرى تسمى بلقيس :
وحيث نسمع الحجر والماء
يتحدثان دائما عن
يوسف وامرأة العزيز
فهذا الرجل ليست عنده قدسية ولا احترام ولا تقدير حيث يتطاول على أحد الأنبياء العظام الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم وهذا النبي الكريم يوسف بن يعقوب رمز الصمود والتصدي حيث أنه صمد وتصدى لإغواء امرأة العزيز ذات المنصب الكبير والجمال الصارخ التي تجعل الحليم حيران فبمجرد إشارة منها تركع لها القلوب وتنحني لها القامات رهبة ورغبة أما هذا النبي الكريم فقد صمد أمام الإغواء وكلفه هذا الصمود أن قضى خيرة سنوات شبابه في السجن بين المجرمين والقتلة والسفاحين فكيف به يتطاول عليه ويصفه أنه هو من وقع في هوى وغرام امرأة العزيز إن هذا والله لقلب للحقائق ومخالف لآيات القرآن الكريم ولكن عزاءنا في هذا أن ذلك الكلام يخرج من لسان كافر زنديق لا يمت للإسلام بصلة .
وقال : أقول في تراب اليمن
لي عرق ما
وأنتمي إليه
بلدا بلا عمر
كأنه وجه الله
هكذا ننضج في خابية الزمن يكتب دمنا ما لا
تقدر أن تمحوه
وقال وهو يفتخر بماركسيته اللينينية :
أضحك لكي أنفصل بفرح عن الماضي ( ماركس )
معلنا حقي في أن أكون متناقضا ( منطقي أكثر
شمولا من منطقكم الظاهري )
وقال في قصيدته المسماة ( غير أنني لست وحدي ) :
والشمس عاشقة سوداء عندي
وقال : أرى المسجد والكنيسة سيافين والأرض وردة
وقال : حاملا شعلة المسافات في عقل نبي وفي دم وحشي
وقال : لم تلدنا سماء لم يلدنا تراب
إننا زبد يتبخر من نهر الكلمات
صدأ في السماء وأفلاكها
صدأ في الحياة !
الأربعاء، 27 يوليو 2011
إلحاد أدونيس الجزء الثاني ( الحلقة الرابعة )
وقال في الأعمال الشعرية : هذا غزال التاريخ يفتح أحشائي , نهر العبيد يهدر , لم يبق نبي إلا تصعلك , لم يبق إله .. هاتوا فؤوسكم نحمل الله كشيخ يموت نفتح للشمس طريقا غير المآذن , وللطفل كتابا غير الملائك للحالم عينا غير المدينة والكوفة هاتوا فؤوسكم .
وقال هو يثور على تحطيم الدين : لا يمكن أن تنهض الحياة العربية ويبدع الإنسان العربي إذا لم تنهدم البنية التقليدية السائدة في الفكر العربي , والتخلص من المبنى الديني التقليدي الاتباعي .( الثابت والمتحول ص156) .
أدونيس الملحد الذي ينادي بالإباحية , ونبذ التراث في التصور الإسلامي التقليدي , ففي الإسلام أن الله تعالى منفصل عن العالم , أما في فكره الشيطاني فيزعم أنه ينبغي أن يزال ذلك الحاجز بين الخالق والمخلوق , ولا بد أن يذوب المخلوق في الخالق , والخالق في المخلوق .
ويكفي لهذا الملحد أن رسالته الجامعية التي قدمها لنيل درجة الدكتوراه في جامعة القديس يوسف في لبنان كانت بعنوان : الثابت والمتحول ودعا فيها بصراحة إلى محاربة الله جل وعلا !!
وقال أيضا هذا الملحد : الأدب الحق هو الذي يعبر عن الحياة ... ومن أعقد مشكلات الحياة العربية وأكثرها حضورا وإلحاحا , مشكلة الجنس , لكن حين يعالجها كاتب شاب بأقل ما يمكن من الصراحة والجرأة تهب في وجهه رياح التأفف والشتيمة ... ومن أعقد مشكلاتنا مشكلة الله , وما يتصل بها مباشرة في الطبيعة وفيما بعدها , ونعرف جميعا ماذا يهيئ للذين يعالجونها بأقل ما يمكن من الصراحة والجرأة , ومن أعقد مشكلاتنا أيضا وأكثرها إلحاحا وحضورا , مشكلة القيم والتراث .(الثابت والمتحول ص156) .
فأدونيس هذا لم يكتف بالدعوة إلى الكفر والإلحاد , بل دعا إلى إفساد الذوق العام , والثورة على كل الثوابت والمقدسات العربية والإسلامية , فهو :
يحارب اللغة العربية
يحارب الأخلاق الفاضلة
يريد تدمير الأدب
يريد تحطيم المرأة
فأدونيس هذا قد انخدع فيه الكثير من السذج والبسطاء والمغرر بهم , فرفعوه حتى أوصلوه إلى عنان السماء , وجعلوه في صفوف العباقرة والمبدعين , وهو أبعد ما يكون عن الإبداع والعبقرية , ولولا سفالته وسوء أدبه وتطاوله على المقدسات لما سمع به أحد , ولا أعاره الناس اهتماما , ولكن في هذه الأيام القاحلة , في غيبة الخلافة , استنسرت البراغيث , واستأسدت الجرذان ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم .
الأربعاء، 20 يوليو 2011
دولة الصخر
أما بعد ,,,
مقالتنا اليوم عن دولة الصخر وهي حبيبتي الكويت وهو مثل عندنا ( تحذف صخر ) أي تراشق بالصخر لأننا في فترتنا الأخيرة كشعب نتراشق بأقبح المفردات والألفاظ من أعضاء مجلس أمة إلى حكومة إلى شعب إلى جميع وسائل التواصل من فيس بوك وتويتر وهذا السب والشتم يسبب العدائية والبغضاء بين الشعب ويجب أن يسود الإحترام والأدب بين أبناء الشعب الواحد
ويجب أن يقف العقلاء في هذا البلد وقفة جادة لكي نتفق جميعا على إحترام الآداب العامة
والله الموفق
الثلاثاء، 19 يوليو 2011
إلحاد أدونيس الجزء الاول ( الحلقة الثالثة)
قال في كتابه ( الثابت والمتحول ) : كل نقد جذري للدين والفلسفة والأخلاق يتضمن العدمية ويؤدي إليها ؛ وهذا ما عبر عنه ( نيتشه ) بعبارة ( موت الله ) , وقد رأينا جبران قتل الله هو كذلك على طريقته – حين قتل النظرية الدينية التقليدية , وحين دعا إلى ابتكار ثم تتجاوز الملاك والشيطان , أو الخير والشر .
هذا تصريح بإنكار وجود الله جل وعلا , وظهر ذلك جليا حين استشهد بأقوال جبران خليل جبران النصراني , القائل بموت الله , أو نيتشه الإنجليزي الملحد .
وقال أيضا : الأخلاق التي يدعو إليها ( جبران ) هي التي تعيش موت الله , وتنبع ولادة له جديدة , إذن هو يهدم الأخلاق التي تضعف الإنسان وتستعبده , ويبشر بالأخلاق التي تنميه وتحرره . (الثابت والمتحول , أدونيس ,3/178-179) .
وقال هذا الملحد : ففي النشوة ينعدم كل شئ حتى الله . ( الصوفية والسوريالية ,أدونيس ص55) .
ويقول : مات إله كان يهبط من جمجمة السماء . (شعراء السعودية المعاصرون ص114) .
وفي ختام كتابه ( الثابت والمتحول ) : أقر أدونيس صراحة باعتناقه وتأييده وامتداحه للرازي الملحد جاحد النبوات , حيث يقول : لقد نقد الرازي النبوة والوحي وأبطلهما , وكان في ذلك متقدما جدا على نقد النصوص الدينية في أوروبا في القرن السابع عشر , إن موقفه العقلي نفي للتدين الإيماني , ودعوة إلى إلحاد يقيم الطبيعة والمحسوس مقام الغيب , ويرى في تأملهما ودراستهما الشروط الأولى للمعرفة , وحلول الطبيعة محل الوحي جعل العالم مفتوحا أمام العقل : فإذا كان للوحي بداية ونهاية فليس للطبيعة بداية ونهاية , إنها إذن خارج الماضي والحاضر : إنها المستقبل أبدا .
لقد مهد الرازي وابن الراوندي للتحرر من الانغلاقية الدينية , ففي مجتمع تأسس على الدين , باسم الدين , كالمجتمع العربي لا بد أن يبدأ النقد فيه بنقد الدين ذاته . (الثابت والمتحول ,2/214) .
وقال أيضا في كتابه المشؤوم ( الثابت والمتحول ) : الله والأنبياء والفضيلة والآخرة ألفاظا رتبتها الأجيال الغابرة وهي قائمة بقوة الاستمرار لا بقوة الحقيقة ... والتمسك بهذه التقاليد موت والمتمسكون بها أموات , وعلى كل من يريد التحرر منها أن يتحول على حفار قبور لكي يدفن أولا هذه التقاليد , كمقدمة ضرورية لتحرره . ( المصدر السابق ,ص 136-137 ) .
الأحد، 17 يوليو 2011
دلالة اسم أدونيس ! ومن أطلق هذا الاسم عليه ؟ (الحلقة الثانية)
( أنا الذي أطلقت على نفسي هذا الاسم , ذات مرة وبالمصادفة وقعت بين يدي مجلة قرأت فيها موضوعا حول أسطورة أدونيس فأعجبت بها وبعدها حدث نوع التطابق بيني وبين بطلها فقلت في نفسي إن الصحف التي لا تنشر قصائدي هي بمثابة الخنزير البري , وقررت أن أكتب باسم أدونيس , انطوان سعادة لم يطلق علي هذا اللقب , هذه شائعة لا أكثر).
أدونيس ( Adonis) هو أحد ألقاب الآلهة الكنعانية - الفينيقية , فالكلمة ( أدون ) تحمل معنى ( سيد أو إله ) بالكنعانية , مضاف إليها السين ( التذكير باليونانية ) , وهو معشوق الآلهة ( عشتار ) , وانتقلت أسطورة ( أدونيس ) للثقافة اليونانية , وحبيبته صارت ( أفروديت ) .
يجسد الربيع والإخصاب لدى الكنعانيين والإغريق , وكان يصوّر كشاب رائع الجمال .
مؤلفاته :
*قصائد أولى ط1 دار مجلة شعر بيروت 1957م.
*أوراق في الريح ط1 دار مجلة شعر بيروت 1958م.
*أغاني مهيار الدمشقي ط1 دار مجلة شعر بيروت 1961م.
*كتاب التحولات والهجرة في أقاليم النهار والليل .
*المسرح والمرايا ط1 دار الآداب بيروت 1968م.
*وقت بين الرماد والورد ط1 دار العودة بيروت 1970م .
*هذا هو اسمي دار الآداب بيروت 1980م .
*مفرد بصيغة الجمع ط4 دار العودة بيروت 1977م .
*كتاب القصائد الخمس ط1 دار العودة بيروت 1979م .
*كتاب الحصار دار الآداب بيروت 1985م .
*شهوة تتقدم في خرائط المادة دار توبقال للنشر الدار البيضاء 1987م .
*احتفاء بالأشياء الواضحة الغامضة دار الآداب بيروت 1988م .
*أبجدية ثانية دار توبقال البيضاء 1994م .
*الكتاب أمس المكان الآن دار الساقي بيروت لندن 1995م .
*مختارات من شعر يوسف الخال دار مجلة شعر بيروت 1962م .
*ديوان الشعر العربي الكتاب الأول المكتبة العصرية بيروت 1964م .
* الكتاب الثاني المكتبة العصرية بيروت 1964م
*الكتاب الثالث المكتبة العصرية بيروت 1964م .
*مختارات من شعر السياب دار الآداب بيروت 1967م .
*مختارات من شعر شوقي (مع مقدمة) دار العلم للملايين بيروت 1982م .
*مختارات من شعر الرصافي (مع مقدمة) دار العلم للملايين بيروت 1982م .
* مختارات من شعر الكواكبي (مع مقدمة) دار العلم للملايين بيروت 1982م .
*حكاية فاسكو وزارة الإعلام الكويت 1972م .
*السيد بوبل وزارة الإعلام الكويت 1972م .
*مهاجر بريسبان وزارة الإعلام الكويت 1973م .
*البنفسج وزارة الإعلام الكويت 1973م .
*السفر وزارة الإعلام الكويت 1975م .
*سهرة الامثال وزارة الإعلام الكويت 1975م .
*الأعمال الشعرية الكاملة لسان جون بيرس .
*منارات وزارة الثقافة والإرشاد القومي دمشق 1976م .
*منفى وقصائد أخرى وزارة الثقافة والإرشاد القومي دمشق 1978م مسرح راسين .
*فيدر ومأساة طيبة أو الشقيقان العدوان وزارة الإعلام الكويت 1979م .
*الأعمال الشعرية الكاملة لإيف بونفوا وزارة الثقافة دمشق 1986م .
*الأعمال الشعرية الكاملة ديوان أدونيس ط1 دار العودة بيروت 1971م .
*الأعمال الشعرية الكاملة دار العودة بيروت 1985م , ط5 دار العودة بيروت 1988م .
*مقدمة للشعر ط1 دار العودة بيروت 1972م .
*زمن الشعر ط1 دار العودة بيروت 1972م .
*الثابت والمتحول بحث في الاتباع والإبداع عند العرب .
*صدمة الحداثة وسلطة الموروث الديني .
* صدمة الحداثة وسلطة الموروث الشعري دار الساقي .
*فاتحة لنهايات القرن الطبعة الاولى دار العودة بيروت 1980م .
*سياسة الشعر دار الآداب بيروت 1985م .
*الشعرية العربية دار الآداب بيروت 1985م .
*كلام البدايات دار الآداب بيروت 1990م .
*الصوفية والسوريالية دار الساقي بيروت 1992م .
*النص القرآني وآفاق الكتابة دار الآداب بيروت 1993م .
*النظام والكلام دار الآداب بيروت 1993م .
*ها أنت أيها الوقت دار الآداب بيروت 1993م سيرة ثقافية .
وانتظروا الحلقة الثالثة بعنوان إلحاد أدونيس
الاثنين، 11 يوليو 2011
أمريكا
أما بعد ,,,
منذ زمن بعيد كان بودي أن أكتب عن أمريكا وما زاد من إصراري على الكتابة عنها هو عدد قراء المدونة من أمريكا فقط الذين تجاوز عددهم 1350 قارئ وكل يوم في ازدياد ولله الحمد والفضل والمنة
أمريكا كدولة حديثة تجاوزت تقريبا 200 سنة وأثرت البشرية في المناحي العلمية والإنسانية ومما سمعت وقرأت عنها أنها دولة تعطي الفرد الفرصة والاحترام وهذا يدلل على تقدمها وتطورها وازدهارها بل أنها كانت ولا زالت دولة قوية بسواعد أبنائها وبناتها وفرضها نظاما صارما في احترام القوانين وتضحية أهلها من أجلها هي من ساعدت في إنهاء الحرب العالمية الأولى وتفانت في الثانية في إقصاء اليابان وألمانيا وإيطاليا , وتوالت بعد ذلك الأحداث فبعد الحرب العالمية الثانية تأسست الأمم المتحدة وكان مقرها أمريكا وكانت الحرب الباردة ووصول القمر وما تخلل الحرب الباردة من حرب هنا وهناك كانت حرب المعسكرين الشيوعي والرأسمالي إلى أن انتصرت الرأسمالية ممثلة بأمريكا , وساعدت أمريكا مع دول العالم الصديقة والشقيقة في تحرير حبيبتي الكويت , وكانت أمريكا دائما تبهر العالم بقوتها وقوة شعبها وتميزها وتطورها على جميع الأصعدة , ومن وجهة نظري لست مع من يدعو أو يقول بسقوط أمريكا بالعكس أدعو إلى نمو وتطور العالم أجمع ولن تستفيد البشرية من سقوط أمريكا بل أدعو إلى التسابق العلمي والاقتصادي والإعلامي والتكنولوجي مع أمريكا وغيرها من دول العالم ومن يقول بسقوط أمريكا فهو إنسان ضعيف وأنا أيضا ضد قتل المدنيين الأبرياء في كل مكان وأمريكا حضارة لا زالت تثري البشرية وتستمر مثلها مثل الحضارات السابقة وستنتهي إلا أن ما يميز الحضارة الأمريكية احترام شعبها إلى القانون والتعامل بحرية وأمانة وصدق , إلا أنني لا أنكر كما قرأنا في التاريخ أن مصالح الدول الكبرى تتحكم في مصالح الدول الصغرى ولذلك تطغى مصالحها هنا وهناك
ولنا لقاء آخر عن أمريكا
والله ولي التوفيق
السبت، 2 يوليو 2011
تبادل الحضارات
أما بعد ,,,
نسمع دائما عن ما يسمى بصراع الحضارات وعلى الواقع لا أرى له وجود لأنني أعتبر أن هناك تبادل حضارات وليس صراع حضارات والتاريخ يثبت ذلك من الناحية الإنسانية البحتة لأننا عندما ننظر بتجرد للحضارات نجد الحضارة الفرعونية والصينية والهندية والإغريقية والبابلية وغيرها حتى وصولنا إلى الحضارة الإسلامية وبعدها الاوربية والامريكية واليابانية , والملاحظ هنا أن هذه الحضارات تتبادل المنفعة والفائدة البشرية في شتى المجالات فالحضارة ممثلة بعمودها الفقري الذي هو العلم فتبادلت جميع الحضارات علومها وفنونها وآدابها وثقافاتها ونأخذ على سبيل المثال لا الحصر أينشتاين يهودي ولكن البشرية كلها استفادت من علمه الذي لولا الله سبحانه ثم هو لبقينا على الفيزياء القديمة التي أتى بها نيوتن , فالشاهد هنا أن العلم لا يعرف دينا أو لونا أو عرقا , وقياسنا هنا هو كم سنة امتدت الحضارة وبماذا أثرت البشرية , ولذلك كان لا بد لنا من تصحيح مفهوم صراع الحضارات الذي يترتب على مسماه حروب وما شابه ذلك من عداوة وبغضاء إلى تبادل الحضارات الذي يدل على السلم والتعايش السلمي لفائدة البشرية ومحاربة الفقر والجهل ومشاكلنا ككوكب في المجموعة الشمسية
والله الموفق
الثلاثاء، 14 يونيو 2011
ادونيس النصيري ( إله الفنيقيين) الحلقة الاولى
اسمه الحقيقي : علي أحمد سعيد إسبر, ولد عام 1930م في قرية قصابين في محافظة اللاذقية السورية , وهو نصيري ترك النصيرية واعتنق الشيوعية , ويعرف باسم أدونيس .
وهو شاعر وناقد سوري , وأحد رواد الشعر الحديث في أواسط القرن العشرين درس الفلسفة في جامعة دمشق , ثم عمل في الجيش السوري بين عامي 1954م و1956م , وفي سنة 1945م دخل الحزب القومي ثم تركه سنة 1960م ولقب بشاعر الحزب , وبسبب انتمائه للحزب القومي السوري سجن سنة كاملة بسبب انتمائه لذلك الحزب .
وفي عام 1965م غادر سوريا إلى لبنان , والتقى بالشاعر يوسف الخال وأصدر معه مجلة (شعر) في 1957م , ثم أصدر مجلة (مواقف) بين عامي 1969 – 1994م , وفي عام 1973م نال الدكتوراة في الأدب من جامعة القديس يوسف , وتلك الجامعة يشرف عليها الرهبان والقسس , وأنه تنتقي الأشخاص الذين تمنحهم الدرجات العلمية أمثال أدونيس وأشباهه , وكما يقال : الكتاب يفهم من عنوانه .
السبت، 4 يونيو 2011
مشوه التاريخ الإسلامي جرجي زيدان (الحلقة الثامنة والاخيرة) الحقائق الدفينة من أيد أمينة
بل إن صاحب سلجماسة هو محمد بن داسول وليس الأمير حمدان , ولم يقل ابن الأثير إن له بنتا شغلت القائد جوهر ؛ فخطبها لابنه , وقد أعطى زيدان اليهود في روايته دورا إيجابيا وجعلهم أصحاب الفضل الأول في إزالة الدولة الإخشيدية وإقامة دولة الفاطميين مقامها .
الرابع عشر : في رواية (صلاح الدين) تلفيق وتزوير وإفساد للمجتمع ؛ فقد ذهب إلى أن الخليفة العاضد لما ضعف أمره استدعى صلاح الدين وأوصاه بأهله خيرا , وأن صلاح الدين نقض هذا العهد بعد سويعات وحاصر قصر الخليفة وأخذ كل ما فيه ومن فيه , ولا ذكر في كتب التاريخ لتلك الوصية , ولا إشارة في كتب التاريخ إلى سيرة الملك هذه , وهذه الوصية التي ذكرها زيدان لم ترد في (الكامل) لابن الأثير ولا غيره ؛ فهي ملفقة مزورة , كذلك ؛ فقد زيف زيدان النصوص التي نقلها من ابن الأثير وحولها تحويلا أراد به السخرية والاستخفاف بالمسلمين , وبنى عليها قصصا غرامية باطلة .
ولم يعن المؤلف بالتصوير الحي لشخصية صلاح الدين ولم يسجل مواقفه الحاسمة , وصرف الشباب الحديث عن الدور المهم الذي قام به صلاح الدين , واعتمد على روايات طائفة الحشاشين تلك الجماعة الضالة المنحرفة , وحاول أن ينسب إلى صلاح الدين قصصا غرامية كاذبة .
الخامس عشر : وفي رواية (شجرة الدر) ؛ حاول أن يصور نساء السلطان الصالح نجم الدين أيوب بصورة النساء اللاتي يتاجرن بأعراضهن في سبيل الحصول على ما يتطلعن إليه , وليس معه أي دليل من التاريخ , وهذه الدعاوي التي أوردها حول شجرة الدر تختلف عن الحقائق الواردة في الكتب التي أرخت لهذه الفترة .
السادس عشر : وخلاصة ما يصل إليه البحث حول روايات جرجي زيدان :
1 – تحويل مواقف الشخصيات التاريخية .
2 – إثارة الشكوك حول البطولات الإسلامية .
3 – تعمد إغفال الحوادث التاريخية المهمة .
4 – إضفاء هالات مثالية على الأديرة والرهبان .
5 – التلاعب بالمصادر والمراجع .
وينصح الشيخ النعماني(مجلة المنار مجلد 5) شباب المسلمين بالابتعاد عن كتب جرجي زيدان وتحذيرهم منها , قال رحمه الله :
فيا أيها الشباب المسلم النبيل : إذا كنت محتاطا لدينك , حافظا لكرامة سلفك , فلا تثق ولا تلتفت لكل ما يمس كرامة أي صحابي من أصحاب نبيك صلى الله عليه وسلم في أي تاريخ من تواريخ المسلمين , كائنا صاحبه من كان , فكيف به إذا كان في المجلات وكتب الأجانب ؟ فإن كل مصيبة نقد في رجال الإسلام الذين هم دون الصحابة في كل شئ جلل , أفترضى بأقبح وألعن وأكذب وأفحش الطعن في أشرف وأجمع البشر لمكارم الأخلاق , أبائك الذين شيدوا لك صرح هذا المجد الخالد (الصحابة) رضوان الله تعالى عليهم , الذين شهد لهم رجال الروم إذ ذاك بأنهم رهبان بالليل فرسان بالنهار , والفضل ما شهدت به الأعداء ؟ وقال فيهم ملك الصين لما استنجد به يزدجرد ملك الفرس بعد أن وصفهم له : (( إنه يمكنني أن أبعث لك جيشا أوله في منابت الزيتون (الشام) وآخره في الصين , ولكن إن كان هؤلاء القوم كما تقول : فإنه لا يقوم لهم أهل الأرض , فأرى لك أن تصالحهم وتعيش في ظل عدلهم )) .
جورجي زيدان مجند من الاستخبارات البريطانية :
كما هي عادة النصارى في كل زمان ومكان هي الانضمام إلى العدو الخارجي في حال دخوله إلى بلاد المسلمين , ثم يكونون رأس حربة لذلك الغزو , ثم يتبارون في خدمة ذلك العدو , ويمنحون الأموال الطائلة ويقلدون المناصب المرموقة نظير خيانتهم للمسلمين , هذا بالفعل ما حدث لجرجي زيدان , حيث قدم خدماته للجيش البريطاني , الذي أمده بالأموال اللازمة لإنشاء مجلته الشهيرة (الهلال) , الذي أخذ ينفث فيه سمومه وأحقاده الدفينة تجاه الإسلام والمسلمين و عن طريق التشويه والسخرية والازدراء بالتاريخ الإسلامي المجيد .
ويؤكد هذا الأستاذ عمر الدسوقي في كتابه (في الأدب الحديث) (1/348) عن جرجي , فقال : (رافق الحملة النيلية إلى السودان سنة (1884م) مترجما بقلم المخابرات الإنجليزية , ومع هذه الصلة بالماسونية التي بدأت من خلال إقامته بلندن حيث اتصل بمعاهد إعداد غير المسلمين للعمل في المشرق , وعند عودته إلى بلاده ألف كتاب (تاريخ الماسونية) الذي ما زال أكبر مراجع الماسونيين إلى هذه الأيام , فينبغي لطلبة العلم أن يحذروا ويحذروا منه , والله المستعان .
وانتظروا أدونيس النصيري او إله الفنيقيين تكملة لسلسلة المفسدين في الأرض للدكتور أحمد عبدالعزيز الحصين جزاه الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء
الجمعة، 27 مايو 2011
جمعة الغد
يا إله العالمين يا رب الأرباب يا خالق الخلق يا حي يا قيوم
الأربعاء، 25 مايو 2011
الوطن العربي
أما بعد ,,,
تاريخ نكتبه ويكتبنا وماضي مجيد نذكره طبعا ماضي مسلم نفتخر به وأتطرق في مقالي هذا بعد سقوط الدولة العثمانية وتشكل الدول العربية حسب معاهدة سايس - بيكو ووقوع أكثرها تحت الاستعمار وتشكل جامعة الدول العربية في أربعينيات القرن الماضي وبعد ذلك تحررت الدول من الاستعمار وكانت أصوات الزعماء لنتحرر من الاستعمار ونعيش بحرية ودعمت الشعوب الحرية مع حكامها ومناضليها وثوارها وكانت تريد هذه الشعوب الحرية والتحرر من إذلال الاستعمار ونهبه لثروات البلاد والعباد , وبعد الاستعمار استمر الاستعباد وقمع الحريات ونهب الثروات فماذا تغير ؟ ولماذا حارب الناس الاستعمار ؟ ولماذا استشهدوا ؟ وماذا ستقولون للتاريخ ولدمائهم التي سالت من أجل حريتهم ؟ ولذلك يتبين للعيان ومن يقرأ التاريخ ومن يكتبه أن الوطن العربي من المحيط إلى الخليج لم يتغير إنه كما هو فلا زالت السجون مليئة بسجناء الرأي والناشطين السياسيين فأي حرية صنعها المواطن العربي لنفسه ولماذا حارب ومات ؟ وواقعنا يحكي لنا ليس المواطن العربي بل إن الشعوب الحرة في جميع دول العالم يحق لها العيش بحرية وسلام وأمن واطمئنان ولم أستغرب مما حدث في تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا ومن يأتي بعدهم وهذه سيناريوهات مفتوحة ومعلنة وموجودة ومن سقط قد سقط والذي لم يسقط لم يقرأ ولم يفهم الرسالة وبغض النظر إن كنت أؤيد الثورات أو أعارضها وهذا موضوع يطول شرحه ولكني أكتب واقعا وأتوقع مستقبلا وأتألم في كل لحظة على سفك الدماء هنا وهناك ولكن ماذا عسانا ان نفعل إن الشعوب تريد العيش بحرية أو الموت بكرامة
عيشي يا كرامة
موتي يا إهانة
الأربعاء، 18 مايو 2011
الشعب أم الحكومة
أما بعد ,,,
إذا كنا نخشى القتل فقد قتل يحيى عليه السلام وهو نبي الله وإذا كنا نخشى التعذيب فقد عذب إبراهيم عليه السلام يوم قذف بالنار وأنجاه الله وإذا كنا نخشى السجن فقد سجن يوسف عليه السلام واستحب السجن على الحرية وإذا كنا نخشى الهجرة فقد هاجر حبيبنا ونبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم , ومافعلته الحكومة بالأمس أمانة لم أستغربه لأنني متوقع أسوأ من هذا الفعل من الحكومة وكما كتبت سابقا عنها وعن توجهاتها وعن برنامجها فتحويل الإستجواب إلى الدستورية يعني قتله وهروب كما تعودناه من الحكومة دائما وسنكون معارضة سلمية بحتة وفق الدستور والقانون الذي لم تحترمه الحكومة ولم تعر له إهتماما ولم تعر أيضا إهتماما للنواب والناس وأدخلت السلطة القضائية في صراع سياسي بينهم وبين المعارضة ونحن هنا لسنا دعاة حكم أو ثورة بل دعاة حق وسلام وتجمعات سلمية تعصم دماء الناس أولا ثم دمائنا نحن وجميع من هو في صف المعارضة ونؤكد ونشدد على تغيير النهج الحكومي ضد الدستور والنظر إليه على أنه عقد بين الحاكم والمحكوم وعلى أن الشعب شريك في الحكم من خلال السلطة التشريعية ويراقب عمل السلطة التنفيذية , ونحن كشعب أبقى من الحكومة وأثبت ذلك التاريخ على أن الشعب أبقى من الحكومة وهذه الحكومة ما حدث منها بالأمس شئ بسيط فإنه يوجد بها سامي النصف الذي في جميع كتاباته ينادي بتعديل الدستور ويسخف المعارضة والشعب من خلال كتاباته التي في أحدها يقول أن الدستور كتب أثناء التاميمات والاشتراكيات وكتبت مقالا عن كلامه هذا ويوجد بها علي الراشد الذي نادى بتعديل الدستور وجعل قيود على أداة الإستجواب فكيف ستستمر هذه الحكومة حري بها الرحيل أفضل للكويت , ولم ولن نكل أو نمل كمعارضة عن قول الحق حتى الممات وأدعو كما دعوت سابقا المشاركة في التجمعات السياسية والندوات وحتى المظاهرات السلمية حتى تصل الرسالة
وفق الله الجميع إلى سبيل الرشاد
الأحد، 15 مايو 2011
الخيانة
أما بعد ,,,
بتّ أحب المقالات الفكرية لأنها تلامس واقعنا اللا مادي واليوم مقالنا عن الخيانة والخيانة أنواع أولها خيانة العقيدة والدين والوطن والمجتمع والأسرة والزوجة والحبيبة وسأتناول معكم جميعها وكلها بداية يخون الإنسان نفسه لأن الخيانة تعبر عن شخصية مهزوزة ضعيفة داخليا لا تستطيع الصدق والوفاء بالعهد الذي قطعه الإنسان بداية عهده مع الله جل في علاه انتهاءً بخيانة الحبيبة ولأن الإنسان غير صادق مع نفسه وكاذب ولأن أهوائه تملكته ولأن كل القيم والمبادئ السوية الإنسانية غابت عنه لحظة خيانته وبداية خيانة العقيدة والدين لأن الإنسان يستطيع أن يخون نفسه ويكذب على نفسه إلا أنه لا يستطيع الكذب على الله سبحانه وخيانة عهده مع الله وعقيدته ودينه أعتبرها من أبشع الخيانات لأن هذه الخيانة لا غفران لها إلا التوبة قبل الممات , خيانة الوطن تعبر عن عدم الإنتماء لهذا الوطن الذي أعطاك كل شئ بأمر الله سبحانه , خيانة المجتمع من خلال عدم إتقان العمل والإخلاص والمساعدة على الفساد الإداري وإهدار المال العام , خيانة الأسرة عدم العمل كأحد أفراد الأسرة والتضامن معهم في السراء والضراء والصدق معهم وعدم الكذب عليهم والعمل كفريق واحد , الخيانة الزوجية وهذا النوع أو الشق يجب أن نفرغ له الوقت والجهد والمال من كثر المآسي والمصائب التي فيه لأن الحياة الزوجية رباط مقدس وعلى كلا الطرفين تقدير ذلك والعمل به والصدق بينهم وعدم الكذب على الآخر فإذا كان الرجل يريد الخيانة أولى به أن لا يخون يتزوج من ثانية وإذا كانت الزوجة تريد الخيانة أولى بها طلب الطلاق والزواج ممن أحبت أن تكون معه إلا أنني لا أشجع على الطلاق ولا أريده ولكن يجب أن يعيش الزوجان بصدق وإخلاص وإلا الأفضل أن يفترقا , وأيضا خيانة الحبيب أو الحبيبة ما الداعي إلى ذلك إذا كان الإنسان يحب شخصا ما يجب عليه الزواج به وإلا من البداية لا يفتحان أبواب الحب مشرعة وبعد ذلك لا يتفقان على الزواج ويجب أن يعي كلا الطرفين أن الحب مرحلة ثانوية والمرحلة الأساسية الوضع الإجتماعي والظروف المحيطة وبذلك تكون خيانة الطرفين في حبهم الميت قبل أن يولد وبذلك تكون الخيانة , والنوع الأخير من الخيانة الذي لم أكشف عنه في بداية المقال هي خيانة الصديق فالصديق أعتبره أقرب شخص للإنسان لأن الصديق معه مفاتيح الأسرار والصديق يقول له الإنسان ما لا يقوله لغيره دون تجرد وتكلف ويحس بالطمأنينة والراحة ولذلك يكون عنده كل شئ وخيانته ستسبب نكسة كبيرة جدا على صديقه لأنه يعرف كل شئ
الأحد، 8 مايو 2011
حكومة الشياطين
أما بعد ,,,
انقطعت عن المقالات السياسية بعد إستقالة الحكومة إيمانا مني بإعطاء فرصة لنرى الأمور بشكل واضح ودقيق وخرجت علينا نفس الحكومة ونفس الوزراء الذين هربوا من مسؤولياتهم ولم يكونوا أمينين على أرواح وثروات ومقدرات الناس والأرض وماذا ستقدم هذه الحكومة ؟ وماذا نذكر منها ؟ وما هو برنامجها ؟
مقالتي اليوم ستكون موجزة وصغيرة ودون استرسال وواضحة
ناصر المحمد وحكومته غير مرغوب فيهم نهائيا وقطعيا ولن نفند لماذا؟ لأن المتتبع للأمور ومن تابع مقالاتي يعرف ذلك
سنكون كمعارضة سدا منيعا على أرواح الناس وثروات ومقدرات البلد ومكتسبات الناس والدستور الذي هو صمام الأمان الوحيد للكويت لن نتنازل أو نتراجع عن هذه الحقوق وليعلم ناصر المحمد أن حكومته ولدت ميتة وأن التجمعات السياسية والشعبية ستكون له بالمرصاد
عيش يا شعب
موتي يا حكومة
الخميس، 5 مايو 2011
مشوه التاريخ الإسلامي جرجي زيدان (الحلقة السابعة) تكملة للرد على كتبه
وقد طبع اللبنانيون روايات جرجي زيدان مزدانة بالصور الملونة والألوان الصارخة بقصد استهواء الشباب وحملهم على قراءة هذه الكتب التي لا تعطيهم إلا صورا مشوهة لتاريخ أمتهم وأخبارا ملفقة بغية التشكيك في ذلك التاريخ
سادسا : أعطى نفسه الحرية المطلقة في تفسير أحداث التاريخ في معظم رواياته استنادا إلى موقف الأديب من التاريخ , وكانت تفسيراته متعسفة متكلفة في محاولة لإثارة مشاعر السخط في نفوس المسلمين
سابعا : تفسيره لتصرفات هارون الرشيد مع أخته العباسة وجعفر البرمكي بما لا يتفق مع ما عرف عن الرشيد من أنه كان يحج عاما ويغزو عاما , وبما لا يتفق مع أيسر قواعد التفكير والمنطق السليم , وفي رواية أرمانوسة المصرية حاول أن يقول : إن الحب بين أرمانوسة وأركاديوس قائد حصن الروم هو السبب في هزيمة الروم وانتصار المسلمين , واتهم المسلمين بأنهم دخلوا البيوت ينهبون ويسلبون عندما فتحوا بلبيس , وهو مناقض تماما لما أورده المؤرخون المنصفون
ثامنا : في رواية (فتاة غسان) ؛ أورد شبهة بأن النبي محمدا صلى الله عليه وسلم أخذ تعاليمه عن الرهبان , وتأثر بتوجيهات الراهب بحيرا , واتسمت كتابته بالسخرية والاستخفاف بوثائق العهد النبوي , ووصف حادثة شق صدر النبي صلى الله عليه وسلم بالغرابة , وادعى أن هناك خصومة بين خالد بن الوليد وأبي عبيدة بن الجراح , وأخذ مصادره في هذا من كتب المستشرقين
تاسعا : في رواية (عذراء قريش) ؛ أقام منطقه على تجريح الصحابة رضي الله عنهم واتهام بعضهم بالحقد وتدبير لمؤامرات , واتهم السيدة عائشة رضي الله عنها بالميل إلى سفك الدماء والنزوع إلى الشر , ووصف الخليفة عثمان رضي الله عنه بأنه رجل إمعة وذليل ومستسلم لابن عمه , وافترى على علي بن أبي طالب رضي الله عنه وفسر الفتنة تفسيرا مغرضا , واتهم عليا بالتهاون في المطالبة بدم عثمان
العاشر : وفي رواية (العباسة) ؛ اتهم الرشيد بالاستهتار والمجون والاستبداد والظلم , وقدم تفسيرا خاطئا ومغرضا لقتل بني برمك , وشوّه شخصية العباسة أخت الرشيد
الحادية عشر : في روايات (شارل) و (عبدالرحمن) ؛ زعم بأن القواد وأمراء الجند من المسلمين كانوا مشغولين بحب فتيات النصارى وقد فتنوا بجمالهن , وأن هذا الحب قد صرفهم عن أمر الفتح ؛ فتركوا جنودهم في ساحة القتال وادعى أنهم كانوا يهتمون بالغنائم أكثر من اهتماهم بما عداها , وجرى على تصوير حروب الإسلام على أنها حروب غنائم
الثاني عشر : أجرى على لسان أبي مسلم الخراساني من الافتراء ما قال من أن العرب كانوا يحتقرون غير العرب ويسومونهم سوء العذاب , ثم يفتخرون عليهم بالنبوة , وطمس معالم التاريخ الإسلامي في هذه الرواية بالدس والافتراء , وقدم صورا باهرة للكنيسةَ ورهبانها , وأشاد بالأديرة والرهبان حيث جعلها ملجأ الضعفاء وملاذ التائهين والخائفين
وانتظروا الحلقة الثامنة والأخيرة
الخميس، 21 أبريل 2011
مشوه التاريخ الإسلامي جرجي زيدان (الحلقة السادسة) مقتطفات من كتبه المشبوهة
الأربعاء، 13 أبريل 2011
مشوه التاريخ الإسلامي جرجي زيدان (الحلقة الخامسة) مقتطفات من كتبه المشبوهة
الأحد، 3 أبريل 2011
نصبر أو نكفر
الخميس، 31 مارس 2011
الثلاثاء، 29 مارس 2011
كويت المجهول
الأحد، 27 مارس 2011
ساحة الإرادة 15/3/2011
الأربعاء، 23 مارس 2011
نظرية الفصل
السبت، 12 مارس 2011
ساحة التغيير٢٠١١/٣/٨
بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا هو الواحد القهار لا نعبد إلا إياه الرزاق الوهاب محيينا ومميتنا ومحيينا بعد الممات يوم البعث فهو الواحد الفرد الصمد يسبح كل الخلق بحمده ويشكر له والصلاة والسلام على خير الأنام مخرجهم من الظلام هدى العالمين بأمر السلام سبحانه إلى طريق الرشاد
أما بعد,,,
الأربعاء، 9 مارس 2011
عيش يا شعب موتي يا حكومة
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين محمد الهادي الأمين وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
أما بعد,,,
عبارة أو جملة أرددها دائما في الفيس بوك وتويتر والمدونة وتفسيري لها هو كالتالي عيش يا شعب أن يعيش الشعب بحرية كاملة وبإرادته وأن يحكم نفسه, وموتي يا حكومة أعني بها موت الحكومة صفاتا إما بزوال الحكومة أو تغييرها ولا أدعو هنا إلى موتهم شخوصا لأن هذا من الإعتداء بالدعاء ولا يجوز ومحرم شرعا أن ندعي عليهم بالموت شخوصا وكنت أقول هذه العبارة بعد الإربعاء الأسود أو الدامي وتحققت في تونس ومصر بتغيير الحكومات والرؤساء والآن في ليبيا واليمن والحبل على الجرار لأن الشعوب تنشد الحرية الكاملة والمطلقة وعلى الحكومات أن تعي وتفهم ذلك وتقر بهذا الواقع
عيش يا شعب
موتي يا حكومة
ملاحظة : الفيديو اعتصامنا في تاريخ 8/3/2011 وكلمة الدكتور أحمد الخطيب كاملة في ساحة التغيير
الاثنين، 7 مارس 2011
محمد سندان
سقوط الحكومة
الخميس، 3 مارس 2011
الأمة مصر
الجمعة، 25 فبراير 2011
الإربعاء الأبيض 8/1/2011
أما بعد ,,,
في صباح يوم الإربعاء الأبيض الموافق 5/1/2011 كما أسميه وهو اليوم الذي ستصوت فيه السلطة التشريعة على السلطة التنفيذية للتعاون أو عدمه نمت ساعات قلائل لأنني حضرت في ساحة الكرامة ولم أنم تلك الليلة أو أنني لم أستطع النوم ذهبت إلى المجلس ومنع حرس المجلس الناس من الدخول إلى مجلس الأمة ما حدى بأعضاء مجلس الأمة مسلم البراك وخالد الطاحوس وفيصل المسلم وآخرون لإجبار الحرس بإدخال الناس إلى بيت الأمة وكان لنا ذلك ودخلنا إلى المجلس وانتظرنا حتى انتهت جلسة التصويت التي كانت سرية وبعد ذلك إلى المؤتمر الصحفي لكي ننتظر نتيجة التصويت ووصلتنا الأخبار أن 22 نائب مع عدم التعاون و 25 نائب ضده وواحد ممتنع وصراحة كانت هذه النتيجة متوقعة ولكن ما أفرحني وأسعدني كثيرا وقوف الدكتور حسن جوهر مع كتلة إلا الدستور وأحبط مخططا طائفيا بوقوفة صراحة وبذلك يسطر كما سطر الشيعة أروع وأفضل الملاحم التاريخية إن ولائهم للكويت ليس فيه مجالا للشك عندما انتصر للمبدأ ولكرامة الشعب , انتظرنا النواب صورتهم في كاميرا تلفوني رأيتهم وهم فرحين لمحاسبة الحكومة وانتصارهم لكرامة الأمة وسنرى جميعا القادم من الأيام التي سيكون فيها سجناء رأي ومعارضة في الخارج وأن الحكومة لم تعد مؤتمنة على أرواح الناس وكراماتهم وحرياتهم كما كانت سابقا غير مؤتمنة على ثروات ومقدرات البلد .
ومن الإربعاء الأبيض وسبب تسميته بالأبيض هو لأن نواب الأمة حاسبوا الحكومة ومنذ ذلك اليوم وأنا متعب النفس حزين جدا لما آلت إليه الأمور فحبيبتي واحة الأمان لم تعد كذلك والله يستر من المستقبل بدأت فصول وعصور العتمة يا حبيبتي حزنت لحزنكي وأبكي لبكائكي وأنا متعب مثلما أنتي متعبة
عيش يا شعب
موتي يا حكومة
الجمعة، 18 فبراير 2011
استجواب الكرامة 2011/1/1
الثلاثاء، 8 فبراير 2011
الصراع الخفي
اما بعد ,,,
مقالتنا اليوم فكرية وحاب أشرح للجميع ما هو الصراع الخفي مع العلم أنه استنتاج شخصي مني وليس علمي .
هناك صراعات ظاهرة للناس والكل يعلمها ولكن هناك صراعات خفية تستعصي على الناس علمها والصراعات الخفية في كل مكان بين الزوج وزوجته وبين الأخوة والاخوات والأصدقاء والعمل والموظفين والجيران والأقرباء وهذا الصراع موجود إن قلة وتيرته أو ارتفعت من خلال السيطرة على الآخرة ولنشرح المسألة في مثال بسيط نفترض أن شخصا قال لصديقه أنت غبي وقام صديقه بضربه هل بسبب هذه الكلمة أم لأن هناك صراعا خفيا بينهم ظهر على أثر هذه الكلمة وقس على ذلك قارئي العزيز كل الأمور من كلمة عادية إلى خلاف كبير ما سببه ؟ سببه هذا الصراع الخفي الذي ينشأ بين الناس وحله في الحوار بينهم وتبادل وجهات النظر بكل صدر رحب وعدم حب السيطرة على الآخر مهما كان يجب أن يترك الجميع على ما يريدون وليس من خلال صراع خفي أحيانا ويظهر أحيانا أخرى للعيان
وهنا رفض لمبدأ الصراع كان خفيا أم ظاهرا
وهذا شرح لمقالي الصراع الخفي
وأتمنى من الله أنني وفقت في شرحه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الثلاثاء، 1 فبراير 2011
قفي يا جموع عن الممنوع
أما بعد
نكتب في أيام عصيبة من تاريخ الكويت ومؤلمة جداً لأننا جميعنا فقدنا وعينا في قانوننا ودستورنا وصار همنا السباب والشتم والطعن في الأعراض وتوزيع الولاءات والانتماءات والتفرقة بين الداخل والخارج وضرب نسيج المجتمع الكويتي وأمور كثيرة دخل بها الجميع واضاع طريق الخروج وكما كتبت في مقالات سابقة عن معارضتي الشديدة والأكيدة لحكومة الشيخ ناصر المحمد ومشاركتي في مسيرات وندوات ضد الحكومة وضد سياساتها في تسيير
أمور البلاد والعباد إلا أنه لا يفوتني شي رئيسي ومهم جداً ألا وهو حرمة دم المسلم وعظمتها وما يترتب عليها وللوضع الذي نحن نعيشه بألم وحرقة وسجناء الرأي وسحب الناس من مواقع الانترنت وأخيرها وليس آخرها قتل مواطن من التعذيب على يد رجال الداخلية ومن خلفهم قيادات في وزارة الداخلية وكما كتبت في مقالة دوامات بلدي( أنه بدا تكسير العظام والله يستر من تكسير الرقاب) كانت هذي الأيام تكسير الرقاب فهذا الموطن أيا كانت تهمتة فلا يتوجب التعذيب بالصوره التي نشرت تفاصيلها يسجن في استراحه صحراوية (جاخور) لمدة ستة أيام ويتناوب على تعذيبه واحد وعشرين شخص وبعد ذلك في مباحث الاحمدي ويخرج جثة هامدة على أي أساس وأية بينه حسبي الله عليكم بهذه البشاعة وبعد ذلك يشوهون صورة القتيل فلنفترض أنه قتل نفسا تحول قضيته إلي النيابة انتهى دور المباحث ولكن العصابة لا تكتفي بذلك وتتجه إلي قتل النفس بعد التعذيب وأنا هنا أطالب برحيل الحكومة بكاملها ليس فقط وزير الداخلية ولكن يجب التأني في المسيرات والمظاهرات السلمية لصعوبة المرحلة وحفظ دماء المسلمين من الطرفين لأنهم جميعهم أبناء الكويت وأرجو أن تتوقف المسيرات هذه الأيام لإستقبالنا يوم الاستقلال ويوم التحرير وبعدها ستسمر المسيرات والمظاهرات السلمية مع الحفاظ على أمن الجميع كان شعبا أو رجال أمن ولتعلم الحكومة أن هناك معارضة منهجية فكرية ضد سياساتها وأنها طويلة النفس والامة لن تنتهي معارضتها لها قريبا وأتوقع في الفترة القادمة سيكون هناك سجناء رأي وقتلى ومعارضة في الخارج وزلات الحكومة لن تنتهي وأزماتها كذلك والشعب يأن تحت وطأة حكومة الأحلام فلا يوجد على الواقع شيئا
والسلام في بلد الكرام لأرض أحبت دائما الأمن والسلام
الجمعة، 14 يناير 2011
هل النور صالح؟
أما بعد
مقالتنا اليوم فكرية بعد تعبي الشديد من المقالات السياسية وهو أننا دائما نمر بظروف حياتية كثيرة بعضها مؤلم والبعض الآخر مفرح وتركيزي اليوم على المؤلم لأن الألم دائما يعبر عنه الظلام والعتمة ونتخيل أن يكون أحدنا في نفق مظلم وأنه رأى نورا فيتبع النور ليخرج من هذا النفق المظلم ويجد النور هل النور صالح أم لا ؟ ومثالا آخر أحيانا نريد الإرتباط بشريك حياتنا بعد تعبنا في هذه الحياة وبعد ظلامها دون حبيب وعندما نجد هذا الحبيب هل هو صالح أم لا ؟ ومعنى صالح هنا ليس أدبا وخلقا هل يصلح لنا أي هل أننا من نفس المذهب والدين والعقيدة والقبيلة والمكانة الإجتماعية وأشياء كثيرة تحول دون صلاح الطرف الآخر وهي فوارق أتعبت المحبين وأنا أولهم لحؤول الحواجز دائما في حياتي فمتى يتحرر الحب من كل ذلك وعندما نقع في مشكلة هل من سينقذنا سيكون نورا صالحا أم لا ؟ وأمثلة كثيرة تجعلنا نقبع في الظلام أفضل من أن نتبع نورا غير صالح وأتذكر مثالا هنا عن حشرة أجلكم الله لا أعرف أسمها العلمي ولكننا نسميها (صقير عليا) عندما نوقد النار تأتي مسرعة للوقوع في النار وهذا مثال حي على موضوعنا ونتمنى أن لا نكون مثل (صقير عليا) في وقوعنا في نور غير صالح
وانتظروا الجديد من المقالات الفكرية
والسلام
الخميس، 13 يناير 2011
يوم الكرامة (28/12/2010)
أما بعد
مخطئ من يعتقد أن الملك يدوم أو أن الحياة تدوم أو أن السلطان يدوم كل شئ إلى الزوال وتمثل ذلك في كتاب الله سبحانه : (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فانٍ(26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإكْرَامِ(27) سورة الرحمن) إن الله سبحانه يرزق الناس ويجعل بعضهم سببا في رزق بعض فالفضل لله وحده والمنة له وحده والعزة له وحده فالبشر يحكمون البشر والله يعطي الملك من يشاء فالله سبحانه هو من يعطينا ويرزقنا ولا يتفضل أحد على أحد إلا بالتقوى مصداقا لحديث الرسول عليه الصلاة والسلام : ( لافرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوى) وكأن مقالي تحول إلى خطاب ديني ولكنه وجب اليوم يوم الكرامة يوم انتصار إرادة الأمة وحكم الشعب والأمة مصدر السلطات بعد الإعتداء الوحشي والبربري والهمجي على نواب الامة والشعب الأعزل وسحب دكتور القانون عبيد الوسمي الذي منعت صوره أن تظهر بالجرائد و لاأدري نحن دولة قانون( وإلا حارة كل من ايدو الو) نحن دولة ديمقراطية وإلا ديكتاتورية نحن شعب حر أم عبيد نحن أعزة أو أذلة وأسئلة كثيرة فيها امتهان لكرامة الإنسان وآدميته والحكومة تريد تنمية وتنادي أن الكويت ستصبح مركز مالي وأقول لها ( إذا حجت البقر على قرونها ) هذا احتفالنا بالدستور وديمقراطيتنا هكذا نستقبل العيد الوطني وعيد التحرير بالقهر والاستبداد وامتهان كرامات الناس , في الصباح الباكر الساعة السابعة صباحا تقريبا ذهبت إلى مجلس الأمة وبيت الشعب ورأيت قوات الخاصة والشرطة تطوق محيط المجلس كأن هناك عمل ارهابي أو أن أحدا احتل مجلس الأمة منظر غريب ولا أعرف لماذا؟ هذه القوات تذكرني بالغزو لماذا كل هذه القوات؟ , بعد انتظار أكثر من ساعتين على بوابة المجلس دخلنا إلى المجلس بعدما أخذوا من الناس وشاح التعاون تهاون ورميت الوشاح قبل أن أدخل لكي لا يصادره الحرس دخلنا إلى الجلسة حكى أسماء الحضور علام الكندري أمين عام المجلس طلب نقطة نظام وليد الطبطبائي وأبدى اعتراضه بموجب المادة 118 من الدستور ووجه سؤاله إلى جاسم الخرافي هل أمرت بوجود قوات في محيط المجلس ورد جاسم الخرافي أن خارج المجلس من اختصاص الحكومة ورد عليه الطبطبائي بقوله ان القوات قريبة على أبواب المجلس وتريدون أن تخوفوا الناس بشكري النجار وقواته وطلب نقطة نظام عدنان المطوع وكان بودي أن يرد البصيري أو الروضان أو أي وزير آخر مع الأسف هناك بعض النواب صاروا وزراء وقام شعيب المويزري وتكلم وقاطعه مسلم البراك ورد شعيب عليه وقال يا بوحمود خلني أتكلم وصراحة زئير أسد شعيب المويزري وتكلم بقوة مخاطبا الرئيس محذره أن هذه القوات تمثل تهديدا وارهابا للناس وحدثت جلبة بين النواب ورفع الجلسة الرئيس لمدة ربع ساعة وعدنا بعد ربع ساعة وطلب نقطة نظام مسلم البراك على المادة 118 وطالب الحكومة بسحب قواتها لأن هذا ارهاب للناس ورد بعض النواب الموالين للحكومة
وأعلن علام الكندري رسالة رفع الحصانة عن فيصل المسلم في قضية الصحافة ولم ترفع الحصانة عن فيصل المسلم
وبعد ذلك سأل جاسم الخرافي رئيس الحكومة هل الحكومة مستعدة للإستجواب وأجاب بنعم وطلب الروضان جلسة سرية وطلب الخرافي من الحرس اخراج الحضور وأحدث الحضور جلبة وخاطب النواب أن يقفوا مع الاستجواب وكان حرس المجلس يحاول اخراج الناس وتهدئتهم وبعد ذلك خرجت من الباب وشاهدت أسرة سجين الرأي محمد الجاسم وخاطبتهم أن محمد الجاسم شرف في جبين كل حر لأنه سجين رأي بغض النظر إن كنت أختلف معه أو أتفق معه وخاطبتني أم عمر أن أحضر جلسات المحاكمة ومساندة سجين الرأي وبمشيئة الله سأحضر الجلسات وأدعو الجميع للحضور ومساندة أيضا الدكتور عبيد الوسمي , خرجت من المجلس بعد انتظار أكثر من ساعة تقريبا لتسلم البطاقة المدنية خرجت وجدت وشاح التعاون تهاون تقلدته وقابلت وجها لوجه جمع المسيرة وكنت أسرع في لقائهم وكأن خطواتي دين لحبيبتي الكويت وأريد أن أقضيه مشيت مع المسيرة ورددت معهم عاش الأمير عاش الدستور إلا أنني لم أوافقهم على عبارة حكومة شعبية لأنه لا الزمان ولا المكان يسمح بذلك وفي أول المسيرة محمود الدوسري يؤكد على سماح وزراة الداخلية لهذه المسيرة واستغرب جدا من هذه الحكومة تحشد القوات وتسمح للمظاهرة السلمية لماذا هذه القوات إذا ؟ انتهت المسيرة واستنشقت عبق الحرية في حبيبتي الكويت بعدما فقدته في الإربعاء الأسود .
سأوافيكم بمقالات أخرى عن استجواب الكرامة
عيش يا شعب
موتي يا حكومة